ads980-90 after header


الإشهار 1


وزارة الثقافة تصنّف مدينة تازة “تراثا وطنيا إنسانيا “

الإشهار 2

قررت وزارة الثقافة، رسميا، تسجيل مدينة تازة كتراث وطني إنساني، نظرا إلى القيمة التاريخية، والحضارية، والثقافية، التي تحملها المدينة. ويأتي هذا القرار، الذي تم استصداره، قبل حوالي أسبوع، من اللجنة المسؤولة، استجابة إلى دعوات المكونات الجمعوية، والثقافية في المدينة، إذ تم نشر هذا الإعلان في الجريدة الرسمية عدد 6750 الصادرة بفاتح جمادى الثانية 1440 الموافق 7 فبراير 2019، مرسوم قانون رقم 2.18.889 يقضي بإدراج المدينة العتيقة لتازة في عداد الآثار، وذلك بناء على القانون رقم 22.80 المتعلق بالمحافظة على المباني التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والتحف الفنية والعاديات
. هذا وقد سبق أن دعا مشاركون في يوم دراسي، نظم مؤخرا بتازة، حول موضوع “ترميم وتثمين المباني التاريخية والمواقع الأثرية .. من التجريب إلى استعادة الخبرات المفقودة وفق التشريعات المغربية والقانون المقارن”، إلى تصنيف مدينة تازة تراثا وطنيا.
وأضاف المشاركون في هذا اللقاء، الذي نظمته جمعيتا أصدقاء تازة وخريجو المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، أن هذا التصنيف ينبثق من غنى وتنوع التراث الثقافي التاريخي، الذي تزخر به مدينة تازة كمرجع حضاري وثقافي قادر على المساهمة في التنمية الثقافية والسياحية بالمنطقة.
وشددوا، في هذا السياق، على ضرورة استعادة الدور الحضاري والتاريخي للمباني التاريخية والمواقع الأثرية بالمدينة، وذلك من أجل “وضع مدينة تازة في حجمها التاريخي والحضاري الزاخر” .
، إذ يأمل كثيرون أن يضفي هذا التصنيف قيمة مضافة للمدينة، ويعطي دفعة لافتتاح أوراش فيها تعيد لها إشعاعها الثقافي.
www.alhadattv.ma

 


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5