عبر تدويناتهم : أمازيغ تازة يطالبون بـ »فرنسة » التعليم ويشتكون إهمال « تيفناغ

www.alhadattv.ma
محمد شكوح
أكدت بعض التدوينات المنشورة على صفحات التواصل الأجتماعي منهم من ينتمي إلى بعض الجمعيات الأمازيغية بكل من تيزي وسلي وأجدير وسيدي على بورقيبة بدائرة أكنول وكذلك بعض النشطاء بجماعة أيت سغروشن وتاهلة …، أن ما يروج من سجالات حول لغات التدريس، بمناسبة النقاش الدائر داخل البرلمان حول القانون الإطار رقم 51-17 المتعلق بالتعليم، والذي يعرف خلافا حادا بين حزب العدالة والتنمية وبقية أحزاب الأغلبية الحكومية وبعض أحزاب المعارضة، حول لغة تدريس العلوم الدقيقة، مع إغفال المطالب الأمازيغية الجوهرية فيما يخص المادة 31 من القانون الإطار، والتأخر المثير في صدور القانونين التنظيميين لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.
وشددت جل تلك التدوينات أن » النقاش حول لغة تدريس العلوم هو نقاش مفتعل الدافع إليه الحسابات السياسوية الضيقة للتيارات المحافظة، والتي تهدف من ورائها إلى الاستمرار في مراكمة الأخطاء السابقة الناجمة عن التعريب الإيديولوجي، والتي هي المستفيد الأول منها، وهي الأخطاء التي أدّت إلى الكثير من التجهيل وإلى إفراغ المضامين التربوية من معانيها البيداغوجية وشحنها بما يعاكس الأهداف الكبرى للمدرسة العصرية. وبهذه المناسبة عبرت عن استغرابها من رغبة الدولة في تغيير اختياراتها المتعلقة بلغة تدريس العلوم دون أن تطلع الرأي العام على حقيقة النتائج الكارثية للتعريب، والتي تمثل نموذجا لإفلاس نظام تربوي بامتياز. »
وعبرت كذلك عن استغرابها ورفضها للتماطل والتأجيلات المتكررة في صدور القانونين التنظيميين لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، ولعدم احترام تراتبية القوانين، ومؤكدة على ضرورة الإسراع بسن هذه القوانين بعد إدخال التعديلات الضرورية عليها، والتي طالبت بها الحركة الأمازيغية بغرض تجويد تلك القوانين وجعلها مطابقة للدستور، ومنسجمة مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وتمكينها من إنهاء التمييز ضدّ الأمازيغ والأمازيغية في البرامج التعليمية ووسائل الإعلام وبقية مجالات الحياة العامة. »