جديد الأخبار

ads980-90 after header


الإشهار 1


أمام أنظار سكان تازة .. البستيون التاريخي في خبر كان؟؟

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

تصاعدت ردود الفعل الرافضة لبناء صهريج بمحاداة المعلمة التاريخية البستيون ، وتوحدت أصوات الفعاليات المهتمة بالمآثر التاريخية بتازة للتنديد بالاقتراب من هذه المعلمة ذات الميزة الأثرية للمدينة، وعزمها على خوض أشكال تحسيسية ونضالية للحفاظ عليها.
وعممت عريضة الكترونية دولية لرفض هذا المشروع، وناشدت الحفاظ على هذه االمعالم “الأثرية التي تؤرخ وتكثف تاريخ تازة الدولية،
من جهة أخرى اتفق نشطاء على صفحة بالفايسبوك على خرجات ووقفات احتجاجية ولقاءات صحفية .. من أجل التعبئة للشجب الوازن بقرار بناء الصهريج
ونشر شباب وفعاليات حقوقية وسياسية وجمعوية مهتمة بالثرات والبيئة عريضة استنكارية تجاوب معها مئات التازيين ليتم الاتفاق على القيام بعمليات تحسيسية ضد تدمير المآثر التاريخية وذالك “لإيصال صوت ساكنة المدينة رفضها لقرار الإجهاز على هذه المعلمة التي تمثل رمزا تاريخيا للساكنة بعدما زحف عليها الإسمنت ، إضافة لبعدها التاريخي .
من جانبه أصدر مرصد حماية المأثر التاريخية بالمغرب بيانا نبه فيه ورفض بشكل قاطع الاقتراب من هذه معلمة البستيون التاريخية،و قام بمراسلة كل من الجماعة والعمالة لوقف تنفيذ المشروع الذي قد يجهز على المعلمة.
فقد خاضت فعاليات جمعوية بتازة وقفات احتجاجية أمام مقر البلدية والباشوية، بعد أن فاض غضبُها جراء الإهمال الذي يتعرض له حصن البستيون، والخطر الذي يهدد بانهياره، إثر الشروع في بناء صهاريج ماء ضخمة من طرف الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمحاذاة الحصن، وهو ما يشكّل خطرا محدقا به.
آليات الحفْر والبناء تواصل عملها حتى اللحظة، من أجل تسريع عملية بناء الصهاريج المائية الإسمنتية، والتي لا يبعد جدارها عن جدار حصن البستيون إلا بأقلّ من متر. ويَعتبر محمد الخصاصي، مهندس معماري يتحدر من تازة ويقيم في فرنسا، أن هذه الصهاريج المائية تشكل خطرا على الحصن، مضيفا: “هذا مَسّ بالهوية المغربية”. الآن بدأت الشقوق وبعض جنبات من سور البستيون تتلاشى فهل من منقذ؟؟؟؟
فقد بدأت تشققات خطيرة نتيجة الحفر الذي باشرته الوكالة الممستقلة لتوزيع الماء عند الجانب الجنوبي للبستيون التاريخي الذي يشكل معلمة حضارية ومفصلا كبيرا من ذاكرة تازة التاريخية ومنذ العصر السعدي، وذلك كاستمرار للخطوة غير المشروعة وغير القانونية المتجلية في بناء خزان ضمن منطقة أثرية تاريخية ممنوعة البناء


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5