ads980-90 after header


الإشهار 1


الدولة تبنِي عشوائيّاً في تازة وتطالِب المواطن باحترام قوانين التعمير

الإشهار 2

www.alhadattv.ma
انطلقت منذ حوالي سنتين ونصف أشغال بناء جناح للولادة بالمستشفى الإقليمي ابن باجة بمدينة تازة .هذا المشروع رصد له مبلغ مالي يفوق 4.5 ملايين درهم، كهبة من أحد النواب البرلمانيين عن دائرة تازة بشراكة مع وزارة الصحة .
المشروع السالف الذكر يندرج إنجازه في إطار برنامج التنمية المندمج، ويهدف إلى توسيع وتقوية الطاقة الاستيعابية للمرضى بالمستشفى العمومي ابن باجة . .
انطلاق هذه الاوراش شغل بال واهتمام المجتمع المدني بالمدينة ، حيث وضعت علامات استفهام كبرى وتساؤلات ازاء الغموض الذي يجري من خلاله تنفيذ مشروع بناء جناح الولادة بمواصفات عصرية ، انطلاقا اولا من مخالفة المقاولة الفائزة بصفقة الانجاز لقانون التعمير وتغاضيها عن وضع لوحة اشهارية عند فتح الورش، اذ ينص قانون التعمير على الزام صاحب المشروع باشهار رخصة البناء وذلك بتعليق لوحة في مكان ظاهر من خارج الورش، تتضمن بشكل واضح، خصوصا رقم الرخصة وتاريخ تسليمها وصاحب المقاولة واسم المشروع ومدة الانجاز وتاريخ بداية الاشغال ونهايتها واسم المهندس الطبوغرافي. واستنكر جمعويون ملاحظون صمت المجلس الجماعي والسلطة المحلية ازاء هذه المخالفة وهي مخالفة في مجال التعمير تقتضي ايفاد ووقوف لجنة مختصة لمعاينة المخالفة طبقا للقوانين الجاري بها العمل في ميدان التعمير ووفق المساطر المحددة، في الوقت الذي تكيل فيه بمكيالين حين يتعلق الامر بورش بناء مساكن لـمآت المواطنين حصلت على رخص بناء منازلها من قبل اللجان والادارات المختصة، في حين تفاجئ بعضهم بايقاف عملية اتمام بناء منازلهم التي وصلت مرحلة جد متقدمة لتغيير بسيط في الشكل أو تحويل أو تغيير بسيط..، واعتبر احد المتضررين أن ما حصل يعتبر كارثة بكل المقاييس وكيل بمكيالين حينما يتعلق الأمر بالمواطن مقارنة بمؤسسات الدولة التي لا يطبق عليها القانون حرفيا كما هول الحال مع رعايا صاحب الجلالة.
”.
في هذا الاطار، أوضح مصدر مسؤول في المندوبية الإقليمية للصحة بتازة في اتصال هاتفي بجريدة “الحدث تيفي”، أن البناية موضوع السؤال لا تتوفر على رخصة البناء وأن إدارته وضعت ملفا كاملا لدى مصالح التعمير المختصة ببلدية تازة ولازلنا ننتظر الجواب وبما أن 60 يوما مرت دون الرد على المراسلات الإدارية فإننا اعتبرنا اننا حصلنا على الرخصة ضمنيا؟؟
لهذا يطالب المواطن بمدينة تازة بـ “ضرورة تطبيق قوانين التعمير على الدولة، شأنها في ذلك شأن المواطنين” مستشهدين بمشروع توسيع وأحداث جناح الولادة بالمستشفى الإقليمي ابن باجة والتابع للنفوذ الترابي للمجلس البلدي ودون التحصّل على ترخيص بالتشيِيد
. ” مرددين شعار “أيّ مصداقية بقيت لمؤسّسات الدولة إذا كانت هي نفسها تخرق القانون وتمارس التعمير العشوائي دون توفرها على التراخيص


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5