جديد الأخبار

ads980-90 after header


الإشهار 1


في مثل هذا اليوم 14 يوليوز 1915 وصول أول قاطرة ( من النوع البخاري ) إلى مدينة تازة

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

* عبدالإله بسكمار

في مثل هذا اليوم 14 يوليوز 1915وهو ما يوافق العيد الوطني الفرنسي Fete
Nationale وصلت أول قاطرة ( من النوع البخاري ) إلى مدينة تازة في إطار الاتفاق الألماني الفرنسي الذي نص وقتها على مد خط حديدي من مغنية نحو وجدة ثم تازة ففاس من نوع سكة 0،60 .
كانت المسافة بين فاس وتازة( 120 كلم ) تستغرق يوما كاملا ولم تمض تلك السكة بشكل محاذ لإيناون كما هو الشأن بالنسبة للسكة العادية الحالية ، وإنما سلكت طرقا ملتوية كثيرة عبر جزء من مكناسة وشمال إيناون ومرتفعات الطواهر التي كانت تدور حولها ثم تعود ادراجها لتستأنف الرحلة نحو فاس .
وكان في مدينة تازة خلال هذه الفترة وجتى نهاية حرب الريف محطتان للسكك الحديدية إحداهما وهي محطة بولجراف ( مكان المحطة الحالي ) والأخرى ذات أهداف لوجيستية وعسكرية وهي محطة جيراردو ( مقر الحامية العكسرية حاليا ) كالإمدادات ونقل الأسلحة للقوات الفرنسية وقوات الكوم سواء في مرحلة المقاومة المسلحة الأولى ( 1912 – 1926 ) حيث كان مد السكة يسر متوازيا مع توسع القوات الفرنسية واحتلالاتها، وكانت الفترة الثانية لاستخدام هذا الخط ” الصغير ” تتزامن مع الثورة الريفية واستمرار المقاومة في الأطلس المتوسك الشمالي، ولعلم الجميع فإن هذا الخط كان يتفرع Embranchement قبل وصول القطار( العسكري طبعا ) إلى محطة بولجراف ثم يدور حول وأسفل مقبرة الرحمة ويستمر في دورته الكبيرة حتى يقترب من باب الجمعة ويتوغل في منطقة واد الدفالي نحو شارع م يوسف الحالي فمحطة جيراردو ليعود رحاه من جديد .
لم يدخل هذا الخط السككي منطقة الظل إلا مع بداية الثلاثينيات من القرن الماضي حيث شرعت سلطات الحماية في مد الخط العادي 1،44 م وجدة – تازة – فاس نحو الدار البيضاء وطنجة حيث دشن المغفور له محمد الخامس هذا الخط انطلاقا من محطة وجدة في ماي 1934.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5