جديد الأخبار

ads980-90 after header


الإشهار 1


من المسؤول عن تراجع مداخيل سوق الجملة بتازة؟

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

مئات الأطنان من الخضر والفواكه بمختلف أنواعها تصل يوميا إلى مدينة تازة على متن شاحنات قادمة من أسواق بركان والدار البيضاء وأكادير ..، لكنها بدل أن تمر عبر قناة سوق الجملة لأداء الرسم الجبائي ، تجد طريقها إلى الأسواق الأسبوعية و المستودعات السرية المنتشرة عبر مختلف الأحياء ، والتي تنتظم بها عمليات التفريغ والشحن والبيع أمام أعين المسؤولين محليا.
وبينما حملت مصادر رفضت الإفصاح عن هويتها فوضى تسويق الخضر والفواكه واستفحال ظاهرة المستودعات السرية للسلطة المحلية، قالت مصادر أخرى إن بعض المنتخبين يتدخلون لحماية من أسمتهم بمهربي الخضر والتستر عليهم قصد استغلالهم في الانتخابات.
وأكدت مصادر مطلعة أن مداخيل السوق قد سجلت تراجعا خطيرا في مداخيل سوق الجملة بعدما غادره تجار الجملة نحو الأسواق الأسبوعية حيث تبقى لأسباب منها غياب لجنة المراقبة، و عدم تدخل السلطات المعنية رغم الاجتماعات المتكررة سابقا بعمالة تازة مع وكلاء سوق الجملة الذين أصبح البعض منهم بعد عشية وضحاها من أثرياء المنظقة ( سنعود لهذا الملف لاحقا) و رغم القرارات التي التزم بها الجميع و التي تتوفر الجريدة على نسخ منها فإن لاشئ تغير و استمر سوق الجملة بتازة العليا فارغا من الشاحنات التي اختارت الأسواق الاسبوعية أيام الإثنين والخميس والأحد والسبت و.. فمن يتحمل مسؤولية تراجع مداخيل السوق الجملة بتازة ؟
وأشارت مصادر مطلعة أن هذه الفوضى قد أدت إلى إضعاف مداخيل سوق الجملة بنسبة 90 % من قيمة المداخيل الحقيقية مما يستدعي تدخل الجهات المسؤولة بكل حزم لمحاربة ظاهرة تهريب الخضر والفواكه ، وإعادة الاعتبار لهذا المرفق الذي يعد من أهم موارد ميزانية الجماعة ناهيك عن كونه قطاعا لتشغيل عدد هام من اليد العاملة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
وقد تساءل مهدي الأزرق مستشار بجماعة تازة بقوله: كيف تقلصت مداخيل سوق الجملة من 340مليون سنة 2003 إلى 100 مليون سنة 2019 ؟.
ويشار إلى أن القانون المنظم لأسواق الجملة بالمغرب يحدد الرسم المفروض على الخضر والفواكه في حدود 7 % تبلغ حصة البلدية 5 % بينما يستفيد الوكلاء من 2% تلتهمها الضرائب وخاصة الضريبة على القيمة المضافة التي تظل غامضة في غياب قوانين واضحة، مثلما يؤدي الوكلاء أجور المستخدمين وواجبات المصاريف .حيث بات بعض الوكلاء ينهجون أساليب مافيوزية لهذا بات لزاما أن تعمل السلطات على محاربة الفوصى و ارغام التجار على اللحوء الى سوق الجملة و إنعاش مداخيل سوق الجملة


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5