ads980-90 after header


الإشهار 1


سكان تازة محرومون من خدمات الشباك الإلكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

مريم باحمو

تساءل مواطنون عن أسباب عدم استفادة سكان إقليم تازة من خدمات الشباك الالكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية على مستوى الجماعات الترابية، بالرغم من إعلان وزارة الداخلية عن تعميم هذه الخدمة على جميع مناطق المغرب وذلك في إطار تسهيل الحصول على الوثائق الشخصية.
وقال متحدثون مزدادون بتازة وجماعاتها الترابية ويقيمون بمدن أخرى، أنهم استقبلوا خبر تعميم خدمة الشباك الالكتروني باهتمام بالغ، لكنهم تفاجؤوا بعد استعمال البوابة الإلكترونية المذكورة بعدم إدراج الإقليم المذكور في قائمة المدن والجماعات، ليضطروا إلى التنقل لمسقط الرأس من أجل استخراج وثائقهم الشخصية.
وعزت مصادر “الحدث تيفي” حرمان سكان إقليم تازة من الخدمة المذكورة، إلى عدم اكتمال قاعدة البيانات الخاصة بجماعات الإقليم، والتي تشرف عليها مؤسسات خاصة يتم التعاقد معها لرقمنة الإدارة، وكذا لعدم إنخراط مجالس بعض الجماعات في هذه المشاريع الجديدة التي تروم تسهيل المعاملات الإدارية وتسريع مدة انجازها.
وتم تسجيل هذا النقص في قائمة الأقاليم المستفيدة من الخدمة، أياما قليلة بعد إعطاء الانطلاقة الرسمية لتعميم الشباك الإلكتروني المتعلق بطلب عقود الازدياد على مستوى الجماعات الترابية التابعة للأقالم والعمالات، وذلك بهدف تمكين المواطنين المسجلين بمختلف أقسام الحالة المدنية من التوصل بالنسختان الموجزة والكاملة من رسم الولادة دون تحمل عناء ومشقة وتكاليف التنقل إلى مكاتب الحالة المدنية لمحل ولادتهم.
ويأتي موقع https://www.watiqa.ma في إطار مشروع تحديث وعصرنة الإدارة العمومية وتحسين مردوديتها وتجسيد سياسة القرب والحكامة الجيدة في تدبير الشأن المحلي والوطني استجابة لانتظارات المواطنين.
وتندرج هذه العملية في إطار الاتفاقية المبرمة بين وزارة الداخلية ووزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة وبريد المغرب.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5