ads980-90 after header


الإشهار 1


تعليمات من الداخلية للعمال والولاة لوقف العمل برخص الاستثناء..

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

أصدر وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، هذا الأسبوع، تعليمات للولاة والعمال تقضي بتوقيف العمل بالرخص الاستثنائية، وهو القرار الذي يرى مهتمين بالشأن العقاري والاستثماري ، أنه سيكون له تأثير على الاستثمار بالمغرب، حيث رأوا أنه لا يمكن إنعاش الاستثمار في المغرب دون اللجوء إلى الرخص الاستثنائية، مشددين على أن قرار وزير الداخلية “ستكون لها آثار سلبية وجد سيئة على الاستثمار وعلى خلق فرص العمل بالمغرب”.
وأشار ذات الآراء على أن “جل المدن الكبرى لا تتوفر على تصاميم التهيئة وهو ما يتطلب اللجوء للرخص الاستثنائية لتفعيل التعمير. كما أن الاستثمارات المتعلقة ببناء المعامل الكبرى خارج المدارات الحضرية أو داخلها وبناء الفنادق تتطلب بالضرورة اللجوء إلى رخص الاستثناء”. لأن جل تصاميم التهيئة، بحسب المحللين الاقتصاديين ، “لا تأخذ بعين الاعتبار المجالات المرتبطة بالأنشطة الاقتصادية”، مضيفين بقولهم: “لا نعرف إن كان المسؤولين على اطلاع بالتراجع الذي عرفه قطاع البناء منذ سنة 2013”.
وفي هذا الإطار، أوضحوا أن “المغرب فقد ما يناهز 90 مليار من الاستثمارات لحدود اليوم في هذا المجال والسبب التعقيدات الجدية التي وضعت أمام كل أشكال البناء”، لافتين إلى “الدول كلها تبحث عن الاستثمار وخلق فرص الشغل ونحن نبحث عن إغلاق كل ما تبقى من النوافذ الذي يدخل منها الاستثمار للمغرب”.
المصادر ذاتها، شددت على أنه “لا يمكن أن نضع مساطر معقدة جديدة أو نغير بعض التسهيلات التي تسمح من جلب الاستثمار كتفاعل مع بعد الأخطاء المحدودة التي وقعت هنا وهناك. كما أنه أصبح من الضروري التساؤل عن غياب تصاميم التهيئة في المدن الكبرى والتعطيل الغير مبرر الذي تعرفه جل التصاميم المديرية للتهيئة والتعمير التي يتطلب إنجازها اكثر من 6 سنوات على الأقل في الوقت الذي لايتطلب انجازها سنة واحدة”.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5