ads980-90 after header


الإشهار 1


تازة .. الصحافة الوطنية الذاكرة والقيم.. موضوع ندوة علمية وطنية

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

*عبد السلام انويكًة
عضو مركز ابن بري التازي للدراسات والأبحاث وحماية التراث


تحفيزاً منها لكل تنقيب وبحث وتناول وتعميق لمعارفوانفتاح على أرشيف، وتأصيلاً منهاأيضاً لتقاليد علمية منذ عقود خدمة لورش تاريخ البلاد الوطني وصيانة ذاكرتها،ما كان بإسهامات واغناء وطروحات فضلاً عن خزانة تاريخية بعشرات الاصداراتجزء هام منها هو حصيلة عمل ندوات ومناظرات.ناهيك عما كانت عليه منذ فترةعلي مستوىتحريك نقاش معبر حول موضوع ذاكرة المغاربة وتاريخهم،بين مؤرخينوباحثينومقاومين وسياسيين وجمعويين واعلاميين وغيرهم، كان بحصيلة التفاتوتماسات وتفاعلات جمعت بين علم وثقافة وابداع واعلام ودبلوماسية وغيرها.وفي اطار تاريخ المغرب الوطني وذاكرة المغاربة وبتعاون مع جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس من خلال كلية الآداب والعلوم الانسانية سايس فاس، كذا مركز ابن بري التازي للدراسات والأبحاث وحماية التراث، تنظم المندوبية السامية لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير خلال مارس الجاريندوةعلمية وطنيةبمدينة تازة،اختارت محورا ورهاناً لها هذه المرة معارك القلم في الحركة الوطنية المغربية، من خلال الصحافة الوطنية والأرشيف على عهد الحماية، في بادرة غير مسبوقة يؤطرها باحثون عن مؤسسات جامعية ومعاهد ومراكز تكوين وهيئات بحث ودراسات.
وعليه أعدت لجنة ندوة تازة العلمية هذه،ورقة فكرية بجملة رهانات تروم وعياً أكبر بالموضوع وفق ما ينبغي من تنقيب وتراكم وتفاعلات. بقدر ما ثمنت هذه الورقة ما هو كائن من أعمال واسهامات في هذا المجال على ندرتها، بقدر ما ارتأت تعميق سؤال وقع القلم والصحافة الوطنية في ملحمة العمل الوطني ومعه أيضاً كفاح المغاربة المسلح. من خلال ما كانت عليه من رقابة ومعارضة وتتبع ومواكبة وتربية وترسيخ لقيم وطنية خلال هذه الفترة الصعبة من زمن بلادنا المعاصر والراهن. وقد ارتأت الجهة المنظمة لندوة الصحافة الوطنية على عهد الحماية،موضوعاً بمحورين أساسيينتوزعا على الممارسة الصحفية الوطنية والكفاح الوطني والتجارب، وعلى الوعي الصحفي الوطني والوعاء الوطني من أصول ومسارات ونماذج وأبعاد قيمية لوقائع. ولعلها مناسبة لوقوف طروحات متدخلين على قدر ما هو كائن من تراكم في هذا الباب، وبلورةآفاق بحث بملامح واشكالات معرفية وفكرية في أفق بيبليوغرافيا أكثر استحضاراً لمعارك قلم الصحفيين الوطنيين والصحافة الوطنية في ذاكرتنا.
ولعل محاور ندوة تازة حول الصحافة الوطنية والتاريخ ومسألة القيم، هي بارتباط وثيقمستهدفة أولا: رصد فعل الكفاح من خلال الآلة الصحفية الوطنية مع تحديد طبيعة الممارسات في زمن استعمار، فضلاً عما كان عليه المغرب خلال هذه الفترة الدقيقة إنما بعيون صحفية أجنبية كما بالنسبة للألمانية والبريطانية.وثانياً:طرح قضية الصحافة الوطنية المغربية ضمن ما هو تجلي قيمي يجمع بين وعي وأمكنة وأزمنة وانسان وبيئة ثقافية ومجتمع. مع أهمية الاشارة الى أن صحافتنا الوطنية على عهد الحماية كان شغلها الأساس هو مواجهة استعمار، من خلال سبل وعمل توعية وتحسيس وكشف لتجاوزات وتقوية لهمم مقاومة ووحدة صف، علماً أن أرشيف صحافتنا الوطنية شبيه بكنز مغمور كلما تم الكشف عما يحتويه كلما تبينت حقائق معينة وتأكدت أخرى.
يذكر أن ما حصل من تراكم علمي حول صحافتنا الوطنية وذاكرتنا الوطنية وحول قضية الصحافة والتاريخ عموماً، يجعل أمر هذا المجال مفتوحاً للباحثين والمؤرخين من أجل مزيد من الأضواء والمعطيات لتغطية أبحاثهم واعمالهم بما يحتويه الأرشيف الصحفي من قيمة مضافة. واذا كانت الصحافة الأجنبية الفرنسية والاسبانية على عهد الحماية قد استهدفت عزل الشعب المغربي وفرض صمت مميت حوله، مع حصر حرية التعبير والكتابة على الأروبيين من خلال ما تم إحداثه من صحف هنا وهناك من مدن وجهات البلاد. فإن المنابر الوطنية المغربية الأولى حاولت كسر ما نهجته واعتمدته من تجاهل ممنهج وتمييز ونسيان، مع كشف ما كانت عليه البلاد من استغلال وتجاوزات وما كان يرومه المغاربة والحالة هذه من اصلاح واشراك وقانون وحق في الاستقلال.ما يعني أن النخب المغربية الوطنية لم تبق مكتوفة الايدي، بل سارعت الى اصدار منابر صحفية في ظل ما كان عليه الأمر من تضييق وقانون غير منصف.
بعض من هذا وذاك هو ما تروم ندوة تازة حول الصحافة الوطنية والقيم ابراز بعض جوانبه، في أفق ما ينبغي من بحث ونشر واستثمار لأرشيف. واذا كان الوطنيون الصحفيون المغاربة قد قاموا بما قاموا به في حدود ظروفهم وما توفر لديهم من فرص وامكانات، فعلى الخلف من الباحثين ابراز ما أسهم به هؤلاء كسلف صحفي وطني من دور وترسيخ لقيم وطن ووطنية من أجل استقلال البلاد. ولا شك أن مقاربة قضايا هذه الفترة من تاريخ بلادنا وتوثيقها، الى جانب ما تحتويه من اعتراف وتكريم هي بقيمة هامة لفهم حاضر ورسم معالم مستقبل عبر تلاقح الأجيال وتفاعلها. ذلك أن رمزية وطنيينا وأعلام كفاحنا الوطني من صحفيين وغيرهم خلال فترة الحماية، هي بأثر من أجل تقوية وطنية وعزائم اجيالنا الجديدة وناشئتنا. ولعل الانسان ليس وحدة مجردة ولا عقلاً محضاً ولا آلة صماء، بل ثمرة من ثمرات تاريخ جذوره الاجتماعية تمتد في ماضي أجداد، فضلاً عما للتاريخ أيضاً من دور في تحديد ماهية هذا الانسان وتحديد اتجاهاته وأفكاره.
وبقدر ما ندوة تازة حول الصحافة والتاريخ عموماً هي بإشكالات نظرية ومعرفية ومقارباتية،تروم تعميق تفكير حولها من خلال جلستين علميتين صباحية ومسائية. بقدر ما هي بورقات تأطيرية افتتاحية لكل من المندوب السامي الدكتور مصطفى الكثيري، والدكتور سمير بوزويتة عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية سايس فاس والدكتور خالد لزعر عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية ظهر المهراز فاس والدكتور الحسين الوزاني الابراهيمي نائب عميد كلية الآداب سايس فاس. مع ما يتوقع أن يخلص اليه هذا الموعد العلمي من مقترحات وتوصيات من شأنها أن تكون بأثر رافع للموضوع. مع أهمية الاشارة الى أن موضوعالصحافة الوطنية ومسألة القيم، يشكل بحق بادرة نوعية بتيمة هامة وشجاعة أدبية وأفق. على أساس أن ايقاع الأبحاثوالدراساتفي هذا الاطار لا تزال بحاجة لمزيد من وعي وعناية واستثمار… بل ومن موارد عالمةفاعلة من أجل وعاء ببليوغرافي وورش أكثر استشرافاً وانسجاماً مع رهان بلاد وعباد.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5