ads980-90 after header


الإشهار 1


رمضان في ظل الحجر الصحي… نصائح وإرشادات

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

*ختيمة بنغانم
*أستاذة بالمعهدالعالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بتازة

رمضانشهرالقرآن، مناسبة اجتماعية بامتياز،حيث التجمعات الأسرية والعائلية، وأيضا فرصة لصلة الرحم والتقرب من الله. إلا ان رمضان 2020 ليس كسالفيه، تزامن وفرض الحجر الصحي على المغاربة للحد من انتشار فيروس كورونة المستجد،وبالتالي تقييد لحركة المواطنات والمواطنين وهو مالم يعتاد عليه المغاربة في هذا الشهر الفضيل.
“الصوم جنة”، وهي فرصة لتحرير الجسم من السموم،Detoxification ، واستراحة الجهاز العصبي والهضميواستغلال الشهر الفصيل في التقرب من الله والتعبد. إلاأنشهر رمضاناقترن بكثرة استهلاك المغاربة للمواد الغذائية بكل أصنافها، فالمائدة الرمضانية غنية بأشهىالأطباق، خاصة الغنية بالكربوهيدراتسلو:الشباكية وغيرهم كثير،لذا فتزامن الشهر الفضيل والحجر الصحي من شانه التأثيرسلبا على صحة المغاربة،في غياب للحركة اليومية من أجل الهضم،مماقديؤديإلىزيادة بعض الأعراض المرضية كارتفاع حموضة المعدة، ارتفاع الضغط الدموي والكوليسترول،وزيادةنسبة السكر في الدم، ومن المتوقعأنيزيدوزنالمغاربة خلال هذه الظروف.
ومن بين النصائح الموجهةلجمهورالصائمينفيظلهذهالأوضاعللتخفيف من الآثارالجانبية لنوع الاستهلاك في رمضان، وذلك لتفادي مضاعفات سلبية خاصة بالنسبة إلى الأمراض المزمنة والاستقلابية:
• القراءة تساعد على حرق الكربوهيدرات.
• شرب الماء الكافي والأعاصير بدون سكر.
• إغناء المائدة الرمضانية بالخضر والفواكه الطازجة خاصة على الفطور،التقليل أو تجنب الشهيواتالغنيةبالملحوالسكر.
• القيام ببعض الحركات الرياضية اليوميةلما لا الأشغال المنزلية خاصة بالنسبة إلى الرجال لمحاربة الجلوس الطويل.
• الحرص على الحفاظ على دورة بيولوجية عادية بالنسبة للنوم
• الأكلالمتوازن والمضغ الجيدللأغذية قبل البلع.
• وجوب المراقبة الدائمة لهذه الأمراض خاصة عن بعد مع الطبيب المشرف.
رمضان 2020، حالة خاصةاملتها جائحة كوفيد 19 ، وهو فرصة للتقليل من الاستهلاك في مقابل الإكثار من التقرب والتأمل في ملكوت الخالق.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5