ads980-90 after header
الإشهار 1

للنساء فقط :أسباب تشقق القدمين وطرق الوقاية

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

يعتبر جفاف الجلد من أحد الأسباب الرئيسية لحدوث التشققات في القدمين. فإذا كان الجلد يفتقد إلى الترطيب، يقوم الكعب بتكوين رقع سميكة من الجلد الصلب والقوي لحماية نفسه. ونتيجة لذلك فإنَّ الجلد لا يستطيع تجديد الخلايا بالشكل الصحيح.
في البداية، قد تكون تشققات الكعب مزعجة في أفضل الأحوال، ولكن إذا تمَّ إهمالها فقد تصبح مؤلمة سريعاً عند المشي. وإذا تدهورت حالة القدمين فقد تسبب الحكة والألم، بالإضافة إلى حدوث النزيف تحت الضغوط.
ومسمار القدم عبارة عن بقع صغيرة من الجلد المتشقق والجاف ويميل إلى اللون الأصفر ويتشكل على الجلد المصاب من أجل حمايته. وإذا ما بقي من دون علاج، فإنَّ المسامير قد تتشقق تحت الضغط. غالباً ما تُتهم الأحذية المفتوحة عندما نتحدث عن مسامير القدم، لأنها لا توفر الدعم الكافي لمقدمة القدم. كما أنّ المشي الحافي وارتداء الأحذية غير المريحة قد تسبب أيضاً هذه المشكلة أو تفاقمها. والجفاف واستخدام الصابون القوي وفرك الجلد بقوة بالغة قد تفاقم هذه المشكلة.

أسباب أخرى لجفاف الجلد
داء السكري قد يكون أحد أسباب تشقق القدمين
قد يكون سبب جفاف الجلد أيضاً نقص الفيتامينات والعناصر المعدنية، مثل الحديد، والسمنة، وداء السكري، وقصور الغدة الدرقية، وسوء حركة القدم. كما أنَّ الأمراض الجلدية المزمنة، مثل الصدفية، قد تساهم أيضاً في جفاف الجلد. وقد تساهم في حدوث هذه المشكلة الظروف الداخلية الحارّة والجافّة أو الطقس البارد جدّاً.
طرق الوقاية من تشققات القدمين
لمنع تشكل التشققات على القدمين بشكل فعّال، يُنصح باستخدام مرطب مناسب. يمكن استخدام مرطب يومي للقدمين والذي يرطب القدمين لفترة 24 ساعة. كما تتوفر أداة أساسية هي “مبرد القدمين” والتي تزيل الجلد الجاف والميت عن القدمين بالتخلص منها طبقة تلو الأخرى، إلى أن يصبح الجلد ناعماً ومرناً.
وفيما يتعلق بالجلد المتشقق، فإنَّ الوقاية أفضل من العلاج، أي بمعنى آخر العناية بالقدمين بانتظام. فمن الضروري إعطاء القدمين العناية والرعاية والانتباه مثل بقية الجسم. وإذا كنت ما زلت تركضين، عليك بتنعيم الجلد الجاف والخشن وذلك بنقع قدميك بالماء الدافىء باستمرار. ولا تنسي أن ترتدي الحذاء الذي يحمي ويدعم القدمين من الأمام، وتجنّبي ارتداء الأحذية الفضفاضة للغاية أو الضيقة جداً.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5