ads980-90 after header


الإشهار 1


المدير الجهوي للمياه والغابات بتازة يعتدي على اختصاصات زميله بجهة الشرق.. ويشرح الواضحات بالخوشيبات

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

*محمد الصديق اليعقوبي

بعد نشرنا لمقال تحت عنوان “أزير ارشيدة نبتة ثمينة بقرية فقيرة” وكذلك نشرنا لبيان إستنكاري لهيئات المجتمع المدني وإطارات تعاونية حول الإستغلال العشوائي لنبتة أزير، ومن يطالع عن كتب رد المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر للشمال الشرقي بتازة على المقال المتعلق بالإستغلال العشوائي لنبتة أزير بمنطقة ارشيدة عبر بيانها التوضيحي حول المقاربة المعتمدة في تدبير وتثمين مروج نبتة أزير ، يتوهم أن بيان وإستنكار النسيج الجمعوي والتعاوني لا مبرر له، وبذلك تصبح من قبيل الإفتراء والتضليل.
حيث أن رد المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر نيابة عن المديرية الإقليمية جاء على شاكلة أنصر أخاك ظالما، فعوض أن تسارع المديرية الجهوية إلى عقد إجتماع مع الإطارات الجمعوية والتعاونية والقيام بمعاينة للمناطق التي عرفت وتعرف إستغلالا جائرا لنبتة أزير، ووضع الدواء على موطن الداء، طلت علينا عبر جرسيف24 ببيان محتشم تتهمنا بالإفتراء.
وقولها أن الوحدات الميدانية للمياه والغابات تقوم بحملات تمشيطية لمناطق الإستغلال العشوائي، سيما مع حدود إقليم بولمان ومناطق أخرى يتم التبليغ عنها من طرف حراس التعاونيات، ما هو إلا إعتراف ضمني يزكي ما جاء في البيان الإستنكاري للجمعيات والتعاونيات.وهو نقيض بيانها التوضيحي المفضوح، كما يجعل المتتبع يطرح أكثر من علامة إستفهام .
إذ كيف يعقل أن تقني واحد وحيد للمياه والغابات الحاضر بلمريجة والغائب عن المركز الغابوي بارشيدة (البسط) أن يسهر على مراقبة ألاف الهكتارات من مروج أزير والحلفاء والأشجار من الإستغلال العشوائي؟ هل حراس التعاونيات يسهرون على حراسة المكان المرخص لهم بالإستغلال أم الملك الغابوي كافة أم ماذا؟ منذ متى تم الترخيص للتعاونيتين التي ورد إسمهما في البيان؟ هل يعلم مسؤولي المياه والغاباة أن عملية إجثتات نبة أزير بالمعول بدأت قبل شهر مارس؟
لمن يباع أزير وما العلاقة التي تربط المقاولة بالتعاونيات ؟ وبما أن نبتة أزير تباع ل”مول الشكارة” ألا يمكن إعتبار التعاونيات إتخدت كمطية للتحايل على القانون خاصة أن إحدى التعاونيات تعود لأقرباءه ؟
هل لها من الجرأة أن تقوم بمعاينة ميدانية للمكان موضوع الإستغلال العشوائي صحبة المجتمع المدني والتعاونيات والسلطة والصحافة ؟
لماذ تم حرمان تعاونيات علما أن المكان المستغل يعود لذوي الحقوق وما هي المعايير التي حددت قصد إنتقاء أخرى دون غيرها؟

ختاما أود أن أشير وأهمس في أذن السيد المدير أن سوء تدبير صفقات أزير ليس وليد اليوم، وليس من الإنصاف تحميل المسؤولية للمسؤول الحالي سواء الإقليمي أو الجهوي، لكن ما ينتظر هو القطع مع الممارسات القديمة في معالجة سلبيات المقاربة المتبعة في تدبير مشاكل غابة قرية ارشيدة، والإنفتاح على التعاونيات والمجتمع المدني الذي سخر كل طاقاته للحفاظ على البيئة وبالمقابل يجازى بحرمانه من حقه في الإنتفاع من خيرات بلاده دون غيره.

وجدير بالذكر أن الساكنة لجأت إلى الإدارة ووضعت شكاية تعرض بتاريخ 13 ماي 2020، طرقت أبوابها عسى أن تنصفها لا أن تشفق عليها ، بل هي قادرة على الدفاع عن حقوقها بجميع الوسائل.
بحوزتنا ملف عن الغابة طرقنا به أبواب الإدارة لكن ظلت موصدة، رفعنا الصوت لكشف الوضع فاتهمنا بالتضليل والبهتان، ونظن أن الوقت قد حان لفتح تحقيق معمق في ما تعرضت له الغابة طيلة العقود الثلاثة الماضية.. لإنصاف المواطنين بهذه المنطقة المنسية


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5