ads980-90 after header
الإشهار 1


تعد بأزيد من 8 آلاف منصب شغل..صناعة السيارات تتعزز ب4 مصانع جديدة

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

*أحمد بلحميدي

صناعة السيارات بالمغرب تتعزز بإطلاق 4 مصانع جديدة. صباح اليوم الثلاثاء 12 يناير,وقع وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي اتفاقياتي بروتكول مع مجموعتين يابانياتين بشأن هذه الاستثمارات التي تعد بإحداث 8 آلاف و300 منصب شغل في مجال “الكابلات” المستعملة في صناعة السيارات.

الاتفاق الأول تم توقيعه مع مجموعة “يازاكي” التي قررت توسيعها أنشطتها بالمغرب من خلال إطلاق ثلاث وحدات إنتاجية بكل من طنجة, القنيطرة ومكناس فيما سيصل الغلاف الاستثماري المخصص لهذه المشاريع 462 مليون درهم مع إحداث 6300 منصب شغل.

وأما بالنسبة للاتفاقية الثانية, فتم توقيعها مع مع مجموعة “سوميتومو”, والتي تعتزم بموجبها هذه المجموعة اليابانية إطلاق خامس مصنع لها بمدينة الدار البيضاء, وذلك للاستجابة لحاجيات اثنين من زبنائها هما ” FCA ” و ” CNH Global” علما بأن الغلاف المخصص لإنشاء هذه الوحدة الإنتاجية التي تراهن على إحداث 2000 منصب شغل, يصل إلى 450 مليون درهم.

وفي تعليق له على هذا الحدث; اعتبر الوزير العلمي هذ الاستثمارات دليلا على المرونة التي تتمتع بها الصناعة المغربية, وعنوانا للثقة التي تحظى بها المنصة الإنتاجية المغربية.

وأضاف العلمي بمناسبة حفل التوقيع; أن المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس في طريقه, ليصبح أكثر المراكز تنافسية بالعالم,مؤكدا مواصلة هذا المسار من خلال تحسين اندماج المنظومات الصناعية.

للإشارة, ف” يازاكي” متواجدة بالمغرب منذ سنة 2000 من خلال مصنعها بطنجة,الذي يشغل 4650 شخص,وذلك إلى جانب مصنعين آخرين بالقنيطرة يشغلان 4200 شخص, ومصنع رابع بمكناس يشغل 4000 شخص.

وأما بالنسبة ل”سوميموطو”, فهي متواجدة بالمغرب منذ سنة 2001, وهي أول مشغل بالمغرب ب25 ألف منصب شغل, فيما تتوفر على أربعة وحدات إنتاجية. وحدتان بعين حرودة وووحدة ثالثة بالدار البيضاء, ووحدة رابعة ببرشيد.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5