ads980-90 after header
الإشهار 1


تازة.. برنامج متكامل واستباقي ومندمج سيمكن أجديرمن مشاريع تنموية وبيئية

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

اكتسبت الجماعة الترابية لأجدير بدائرة أكنول بإقليم تازة مهد شرارة المقاومة بمنطقة مثلث الموت، برنامجا متكاملا واستباقيا ومندمجا سيمكنها من الإقلاع التنموي بفضل استفادتها من برنامج تأهيل المركز الجماعي والتجهيز بشبكة التطهير السائل ومحطة معالجة المياه العادمة وبناء الطرق والأرصفة و الوقاية من الفيضانات.
ويأتي هذا البرنامج الجديد تكميلا لبرنامج تنمية الجماعة الذي أشرف على إطلاقه مصطفى المعزة عامل إقليم تازة تنفيذا لتعليمات جلالة الملك محمد السادس والداعية إلى إعطاء الأولوية لساكنة العالم القروي، والذي يقضي بإنشاء بنيات تحتية للتطهير السائل والتزود بالماء الصالح للشرب ولمواجهة الفيضانات في المناطق المعرضة للخطر، خاصة منها المناطق المنخفضة والأحياء الناقصة التجهيز والنموذج جماعة أجدير بتازة.
وفي إطار هذا البرنامج، سيتم تجهيزالمنطقة بشبكة التطهير السائل وإنجاز منشآت خاصة مرتبطة بالمشروع (محطات الضخ، محطة المعالجة..) بكل من مركز أجدير ومركز عين الحمراء..
ويمول الشق الخاص بالتطهير السائل ، الذي تبلغ كلفته الإجمالية المبدئية نحو 24مليون درهم، بشكل مشترك من طرف المجلس الجماعي لأجدير و البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج الذي تشرف عليه وزارة الداخلية.
يعتبر مشروع التطهير السائل بمركز جماعة أجدير وعين الحمراء الذي تشرف على إنجازه الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتازة، في إطار اتفاقية التدبير المفوض للمشروع، تجرية أولى على المستوى الوطني والذي يهدف عامة إلى وضع رؤية شاملة تهم كافة الجماعات الترابية القروية مستقبلا.
وحسب تصريح السيدة صفاء عمارتي الريفي، المديرة العامة للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتازة فإن هذا المشروع، الذي يسهر على إنجاحه السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم تازة، سيساهم في تحسين ظروف عيش الساكنة بهذه المنطقة، وتوفير بيئة سليمة كما سيمكن هذا من اعتراض وتحويل المياه، وإحداث محطات ضخ وتصريف مياه الصرف الصحي على طول مساحة مركز جماعة أجدير وعين الحمراء.
وللإشارة فإن إنجاز مشروع التطهير السائل يعد شرطا أساسيا لإنطلاق باقي المشاريع المهيكلة (الطرق،الأرصفة…).
يذكر أن عامل إقليم تازة، مصطفى المعزة، يقوم بزيارات ميدانية لعدد من الدواوير المستفيدة من مختلف هذه المشاريع، للاطلاع على تقدم هذه المشاريع وطبيعة المنشآت الفنية والتقنية التي تم إنجازها ضمن الأوراش المهيكلة التي تم إطلاقها والتي ستساهم في الرفع من مؤشرات التنمية البشرية بعدد من الجماعات المستفيدة.

ت : جيلالي كربيش


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5