ads980-90 after header
الإشهار 1


بعد فشل سياسة لفتيت بتازة: هل نجحت دورية رئيس النيابة العامة الموجهة إلى وكيل الملك حول المخالفات في مجال التعمير

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

عممت رئاسة النيابة العامة منذ حوالي سنة وبالضبط يوم الجمعة 24 يناير 2020 دورية إلى الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، تتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء.
وأكدت دورية رئاسة النيابة العامة أنه نظرا ” لما يترتب عن ظاهرة البناء غير القانوني من تداعيات خطيرة، لعدم احترامها شروط السلامة المطلوبة، فضلا عن انعكاساتها السلبية على المشهد العمراني، عمل المشرع على تدعيم الترسانة القانونية للتعمير بالقانون رقم 66 . 12 المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء ، والذي عدل وتمم ونسخ بعض مقتضيات القانون رقم 12 . 90 المتعلق بالتعمير ، والقانون رقم 25 . 90 المتعلق بالتجزئات العقارية ، وكذا الظهير الشريف رقم 1 . 60 . 063 بشأن توسيع نطاق العمارات القروية، بحيث استهدف القانون المذكور تجميع المقتضيات الزجرية المتفرقة بين النصوص القانونية المنظمة لقطاع التعمير ، وتوفير إطار قانوني متكامل للوقاية وزجر مخالفات البناء والتعمير “.
فبمدينة تازة وأمام غياب تام للمراقبة وفشل السلطة المحلية في مهمة التسيير وتقاعس الوكالة الحضرية لتازة في تحرير المحاضر والتقارير , تزايدت بشكل خطير ظاهرة البناء العشوائي بالمجال الحضري لمدينة تازة. فحي بكامله بني عشوائيا أمام أعين وبمباركة منتخبين وتواطؤ بعض أعوان السلطة الذين لايمكن أن تمر أي عملية للبناء العشوائي بالليل آو في واضحة النهار دون علمهم ، انطلقت كالسرطان ينهش مساحات كبيرة للمدينة ، ساهموا في انتشارها وانتعشوا من تجارتها وجعلوها خزانا من أصوات الناخبين ، وتركوا المسؤولية من دون حسيب ولا رقيب ، فالجميع سعى لكسب ود وعطف السكان ولو على حساب قانون التعمير ،حي بكامله بني كالفطر بين عشية وضحاها على هامش مدينة تازة ، ضربت فيها الفوضى في مجال التعمير والتعليمات الملكية للتصدي لهذه الظاهرة المريرة كأن مدينة تازة لها قانونها الخاص بها في مجال التعمير حيث غياب تفعيل المنظومة العمرانية التي تقدم على محاربة المخالفين وعدم وضع حد لكل الممارسات المنافية للقانون في هذا المجال ، فلا يخلو حي من أحياء المدينة وخاصة الهامشية منها من التطاول على قانون التعمير بالرغم من صدور مذكرة مستعجلة لوزير الداخلية في شأن مخالفات البناء تم تعميمها في المدة الأخيرة على الولاة والعمال ورجال السلطة بمختلف رتبهم إلى جانب رؤساء الجماعات الترابية ومدراء الوكالات الحضرية يدعوهم فيها إلى مواجهة مشاكل البناء العشوائي ومخالفات التعمير بالنفاذ المعجل ، والقيام بحملات للمراقبة .
فمدينة تازة تعرف اختلالات خطيرة في مجال البناء والتعمير، وسبق ان وضعت بشأن البعض منها مجموعة من التقارير التي ظلت حبر على ورق نظرا لعدم اتخاذ الجهات المسؤولة الإجراءات القانونية المتعلقة بضبط وزجر المخالفة المرتكبة في مجال التعمير ، ودون إرساء أية معالجة استباقية فورية ناجعة ومندمجة لظاهرة البناء العشوائي وتعزيز ضمانات حماية المجال العمراني وتجاوز الاختلالات التي تعرفها منظومة المراقبة وزجر المخالفات المعمول بها حاليا والقيام بكل التدابير لإنهاء المخالفات في مهدها عن طريق المساطر الإدارية او عبر المسطرة القضائية .


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5