ads980-90 after header
الإشهار 1


بفاس : ورشة تكوينية في الروبورتاج الصحفي المصور والمكتوب والفيديو الرقمي في إطار برنامج” الصحفيون الشباب من أجل البيئة” تحت شعار (لنحافظ جميعا على التنوع البيولوجي برا وبحرا)

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

*عزيز باكوش

أكد رشيد شرويت المدير الإقليمي لفاس على أهمية المشروع 10 المتعلق بالارتقاء بالحياة المدرسية، والرامي إلى إكساب المتعلم المهارات والكفايات اللازمة لتمكينه من الانفتاح و الاندماج في الحياة العامة. جاء ذلك خلال كلمة افتتاحية لورشة تكوينية لفائدة 48 من منسقات ومنسقي الأندية البيئية بالمؤسسات التعليمية الثانوية الإعدادية والتأهيلية يوم الخميس 11 مارس 2021 بقاعة الاجتماعات بالمديرية الإقليمية بفاس. معتبرا الحياة المدرسية عبر الأندية التربوية عصب المؤسسة التعليمية ، من منطلق تركيز كل مشاريعها على حفز التفتح و اليقظة لدى المتعلم ،وتشجيعه على إبراز مواهبه و تعزيز قيمه الخاصة بالتنمية المستدامة تفعيلا لمضامين القانون الإطار 51.17 وتنزيلا لحقيبة مشاريعه.
وركز الأستاذ رشيد شرويت في كلمته أمام الورشة التكوينية التي اتخذت لها شعار ( لنحافظ جميعا على التنوع البيولوجي برا وبحرا ) على أهداف برنامج “الصحفيون الشباب من أجل البيئة” الرامية إلى تحسيس تلاميذ المستوى الثانوي الإعدادي والتأهيلي بالإشكاليات البيئية من خلال إجراء روبورتاجات كتابية أو مصورة أو إنتاج فيديوهات صحفية بتأطير من أساتذتهم . وعبر عن طموحه في أن تعمل الورشة على تطوير مهارات المشاركين ،وترفع من قدراتهم التأطيرية حول قضايا البيئة ،وتساهم بالقسط الأوفر في تعزيز مهارات التواصل والمواطنة المبادرة لديهم . معربا عن أمله أن تسهم جهور المؤطرين في ترسيخ فاس نقطة إشعاع تربوي، ومركز أنشطة تربوية ريادية ، مشيدا بالعمق التاريخي للعاصمة العلمية ما يؤهلها للريادة التربوية على الصعيد الوطني

وأضاف المدير الإقليمي لفاس أن موضوع البيئة له راهنيته، لذلك نعمل بتعاون من أجل أن تتوفر جميع المؤسسات التعليمية بالأسلاك الثلاثة على أندية تربوية بيئية قوية وفاعلة ومؤثرة في مختلف أنشطة الحياة المدرسية ،لاسيما المجال البيئي، وخلق تلميذ مبادر ، لان المبادرة على مستوى المدرسة ، ستنتج تلاميذ متعلمين و مؤطرين منخرطين ومبادرين على مستوى المجتمع . وهذا طموحنا الأسمى ، منوها في الأن نفسه بما يبذل و سيبذل من مجهودات في سبيل الاستمرار في تنزيل أمثل لورش الإصلاح التربوي والتشبع بقيم الاعتزاز بالمواطنة والتربية على القيم والتنمية المستدامة .

وتضمن برنامج الورشة التكوينية عروضا موضوعاتية في إطار برنامج “الصحفيون الشباب من أجل البيئة بمساهمة نخبة من المختصين في المجال هكذا تابع المشاركون عرضا “حول مباراة الصحفيين الشباب من أجل البيئة من تقديم ذ خالد لوز رئيس مكتب تنشيط المؤسسات التعليمية بالمديرية .وقدم الدكتور عمر الويدادي المنسق الاقليمي للمدارس الايكولوجية عرضا ” حول التنوع البيولوجي” تم عرض حول الصورة الفوتوغرافية من تقديم ذ نور الدين ولوت متخصص في مجال الصوت والصورة وأستاذ بمؤسسة التفتح الأدبي والفني . وعرض حول الروبورتاج الصحفي من تقديم عزيز باكوش عن مكتب الصحافة بمصلحة التواصل بالأكاديمية . وآخر حول تقنيات الفيديو الصحفي محمد الزغاري صحفي بجريدة الصحراء المغربية . أربعة عروض تفاعلية ، استأثرت باهتمام 48 منشطة و منشطا لأندية البيئة بمؤسسات التعليم الثانوي بسلكيه بالمديرية الإقليمية بفاس
واختتم اللقاء بفتح باب المناقشة التي عكست بشكل جلي الاهتمام الذي يوليه منشطو الأندية التربوية لتفعيل أدوار الحياة المدرسية الشيء الذي أكده المدير الإقليمي معتبرا المؤسسات التعليمية بمديرية فاس حبلى بالمبادرات الجيدة التي تنم عن نبوغ و تميز يستحقان كل الدعم و المؤازرة .


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5