ads980-90 after header
الإشهار 1


ستخلق11 ألف و635 منصب شغل.. المصادقة على 134 ملفا استثماريا بقيمة 9، 4 مليار درهم بجهة فاس

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

 

صادقت اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار لفاس مكناس على 134 ملفا استثماريا بقيمة تناهز 9، 4 مليار درهم و11 ألف و635 منصب شغل متوقع.
وأبرز المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لفاس مكناس، ياسين التازي، في ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس ادارة المركز، الذي انعقد اليوم الثلاثاء، أنه تم عقد 72 اجتماعا خلال السنة المنصرمة بمعدل 24 يوما كأجل لفحص الملفات (مقابل 130 يوما عام 2019 على المستوى الوطني).
وفي عرضه لحصيلة المركز وأهم أوراش مواكبة المستثمرين، أوضح التازي أنه تم احداث 3416 مقاولة عام 2020 من خلال الشباك الموحد بأجل متوسط بلغ 5، 5 أيام.
واعتبر أن هذه الحصيلة تعد انجازا بالنظر الى السياق المرتبط بانعكاسات جائحة كوفيد 19 مشيرا الى أنه ينتظر أن تفضي هذه المقاولات الى خلق 744 منصب شغل.
ومن جهة أخرى، سجل التازي أن المركز الجهوي وضع مواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة في قلب استراتيجيته من خلال تطوير خدمة مواكبة على المقاس بالنظر الى مركزية هذه المقاولات في النسيج الاقتصادي الجهوي وتأثير الأزمة الصحية على تطورها.
وقال ان هذه المقاربة مكنت من مواكبة 3300 حامل مشروع من قبل مستشاري المركز عن طريق تزويدهم بالمعلومات والتكوين والمقابلات الفردية والتوجيه نحو الشركاء.
وذكر في هذا الإطار بأن المركز أطلق عدة عمليات خلال العام 2020 لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة، على غرار القافلة الرقمية “ميكرولابس” التي مكنت من مواكبة 220 حامل مشروع على صعيد جهة فاس مكناس قصد الاستفادة من البرنامج المندمج لتمويل المقاولات “انطلاقة”.
وأضاف ياسين التازي أن المركز انخرط في شراكات استراتيجية قصد تحسين العرض المتعلق بمواكبة المقاولات وخصوصا مع فدرالية تكنلوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات وجامعة سيدي محمد بن عبد الله و”التعاون البلجيكي” وبنك افريقيا والتجاري وفا بنك، حول تشجيع خلق المقاولات والادماج المالي للشباب ومواكبة وتطوير برامج الابتكار ومواكبة الفاعلين جهويا في مسلسل الانتقال الرقمي.
وفي مجال التحفيز الاقتصادي والعرض الترابي، استعرض التازي الأوراش التي تم اطلاقها مؤخرا على غرار تنظيم وتنشيط اجتماعات لجنة اليقظة الاقتصادية الجهوية من أجل الانطلاقة الاقتصادية لما بعد كوفيد 19 وتنظيم ندوات الكترونية حول القضايا الراهنة مثل أبناك المشاريع الصناعية والأوفشورينغ واطلاق مجلة جديدة تتناول الواقع الاقتصادي الوطني والجهوي.
ومن جهته، أبرز والي جهة فاس مكناس، عامل عمالة فاس، السعيد زنيبر، الذي ترأس اجتماع مجلس ادارة المركز، أن سنة 2020 تميزت بقفزة نوعية وكمية من حيث مؤشرات الاستثمار الجهوي بالرغم من الظرفية الصحية.
وتوقف الوالي عند أهم الأوراش الاستراتيجية التي أطلقها المركز ومكنت من تسريع دينامية الاستثمار واحداث المقاولات فضلا عن تحسين تنافسية العرض الترابي لجهة فاس مكناس.
ونوه بعمل المركز نظير الدفعة الجديدة لنشاطه في الجهة وجودة المنجزات بما يتناغم مع المقتضيات الجديدة لإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار.
وخلال الاجتماع، صادق أعضاء مجلس الإدارة بالاجماع على مجموع القرارات المعروضة.
وتم عقد اجتماع مجلس الادارة داخل المقر الإداري الجديد للمركز الذي صمم وفق الرؤية الهادفة الى خدمة الزبون معتمدا على تصميم “سبايس براندينغ” الذي يجمع بين الحداثة والعملانية من أجل استقبال أمثل للمستثمرين والمقاولين.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5