ads980-90 after header


الإشهار 1


طرق الوقاية من جفاف الجسم خلال رمضان

الإشهار 2

www.alhadattv.ma


الوقاية من جفاف الجسم خلال شهر رمضان، بتناول أو تجنّب بعض الأطعمة والمشروبات، يُعد أمرأ في غاية الأهمية من تناول المزيد من الطعام عشوائياً.
فمن المهم أن نتذكر تناول نظام غذائي متوازن والحفاظ على رطوبة الجسم قبل وبعد ساعات الصيام الطويلة؛ لأنَّ ذلك سيساعد على منح الجسم جرعة من النشاط طوال اليوم.
وفي السطور التالية، يطلعك “سيدتي نت” على طرق الوقاية من جفاف الجسم خلال رمضان بحسب الدكتور أحمد عبد السلام، اختصاصي الصيدلة السريرية والعلاجات الدوائية:
طرق الوقاية من جفاف الجسم خلال رمضان
– الحصول على كمية كافية من الماء بعد ساعات الصيام مهم للغاية
الماء ضروري للحفاظ على وظائف الجسم الحيوية، كما يمكن أن يتعرض الجسم لخطر الإصابة بالجفاف إذا لم يشرب الشخص كمية كافية من الماء قبل الصيام، وهو يُمكن أن يسبب الإصابة بالدوار والصداع والخمول والإرهاق.
لذلك من الضروري شرب ثمانية أكواب من الماء يومياً؛ لأن نقص السوائل يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة؛ مثل صداع الجفاف، ومشاكل الجهاز الهضمي، والإمساك…
– تجنّب المشروبات التي تحتوي على الكافيين
تحتوي مشروبات الشاي والقهوة على مادة الكافيين، وهي مادة لها تأثير مدر للبول، حيث تُزيد من إنتاج البول، مما يؤدي إلى طرد الملح والماء من الجسم.
ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى زيادة الشعور بالعطش، لذا من الأفضل تناول كوب من الماء النقي مع فاكهة حلوة مثل التمر؛ تمهيداً لتناول وجبة الإفطار.
– الكثير من الفواكه والخضروات
إن تناول الفواكه والخضروات ليس مفيداً للصحة فحسب، ولكنه يساعد أيضاً على ترطيب الجسم، حيث تحتوي بعض أنواع الفواكه والخضروات على نسب عالية من الماء، مما يجعلها طريقة مغذية ومنعشة لتجديد الجسم بعد يوم طويل من الصيام.
ومن الفواكه والخضروات الجيدة التي يمكن تناولها في رمضان، البطيخ والخيار والكرفس والطماطم، فهي مثالية للمساعدة على بقاء الجسم رطباً بمحتواها المائي العالي.
– تجنّب الأطعمة الحارّة أو المالحة
يمكن للأطعمة الغنية بالتوابل والمالحة أن تزيد من حاجة الجسم إلى الماء، لذا لا بد من الالتزام بكميات صغيرة من هذه الأطعمة.
– تجنّب تناول المشروبات دفعة واحدة
شرب الماء دفعة واحدة سيجعل الجسم يطرده بعد فترة وجيزة، لذلك من الأفضل شرب الماء طوال الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور بشكل متوازن.
ومن المهم الاحتفاظ بزجاجة من الماء خلال تلك الساعات؛ للتمكن من تناول بعض الرشفات في الحين والآخر.
– عدم التعرض للحرارة وأشعة الشمس المباشرة
التعرّض للحرارة أمر لا مفر منه في مناخنا الحارّ، لكن يجب تجنّب الحرارة قدر الإمكان خلال ساعات الصيام، حيث تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى التعرق، مما يؤدي إلى فقدان السوائل من الجسم.
– إضافة بذور الشيا إلى المشروبات
إنّ إضافة نصف ملعقة صغيرة على الأقل من بذور الشيا إلى مشروباتكم، مثل اللبن وماء الليمون وشاي الأعشاب، فكرة جيدة، حيث تمتص هذه البذور الصغيرة السائل الذي توضع فيه، وتحتفظ بالماء، وعندما يهضم الجسم البذور، يتم امتصاص الماء ببطء، مما يحافظ على مستوى الترطيب في الجسم مرتفعاً طوال اليوم.
يفضل إضافة بذور الشيا إلى كوب من الحليب وتناوله، خاصة خلال فترة السحور، حيث سيساعد ذلك على ترطيب الجسم بشكل كافٍ حتى موعد الإفطار.
– تجنب المشروبات الغازية
تحتوي المشروبات الغازية على الكثير من السعرات الحرارية، كما أن محتواها العالي من السكر يتسبب في جفاف الجسم.

المصدر: سيدتي نت


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5