ads980-90 after header
الإشهار 1


موجز لأول لقاء تحضيري للمؤتمر الدولي الأول حول “الطاقات المتجددة قاطرة تنموية للمجالات الاجـتـمـاعية نحو مسار قوامه الاستدامة”

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

كون الطاقة قاطرة لتحقيق النمو وركيزة أساسية من ركائز التطور الاجتماعي وارتقاء مستوى الحياة وتحسين رفاهية الناس وصحتهم. هذا أوجد تعاملا فوق العادة، خاصة التغيرات والتحولات الاقتصادية، والسياسية وأيضا الآثار البيئية… استوجب انتهاج أساليب واستراتيجيات جريئة مفضية للانتقال بالعالم، نحو مسار قوامه الاستدامة والقدرة على الصمود، وفي نفس الوقت الحصول على خدمات الطاقة في مستوياتها الأساسية…
كانت هذه أرضية النقاش العلمي الأول في لقاء تحضيري لمؤتمر الطاقات المتجددة في بعدها الإجتماعي التنموي بين عدد من الخبراء والمتخصصين داخل المغرب ومن خارجه.. نقاس أسفر على العديد من المحاور والنقاط المهمة والتي يجب تناولها والتطرق إليها بالتفصيل أثناء انعقاد المؤتمر.. وجل هذه النقاط تمحورت حول ضرورة الإسراع في إنجاح عملية الانتقال الطاقي لكسب الرهانات التنموية والالتزامات الدولية المتعلقة بالمناخ، وهذا انتقال كما أفاد الخبراء المتدخلين بما فيهم (البروفيسور أحمد الناوي من ألمانيا ورئيس اللجنة العلمية بمؤسسة الطاقات المتجددة والطاقة الشمسية(iresin) وأيضا الدكتور حسن البريئ من جامعة ابن الطفيل والدكتور أحمد درداري رئيس المركز الدولي لرصد الأزمات واستشراف السياسات يالمملكة المغربية، والدكتور يونس قبيبشي من كلية العرائش والدكتور عبد الكبير يحيا من جامعة عبد المالك السعدي بطنجة، والدكتور رامز مهدي محمود عاشور أستاذ القانون العام في الجامعات الفلسطينية، والدكتورة جميلة مرابط من مركز المنارة للدراسات والأبحاث والدكتور عبد الرحيم الهندوف رئيس الإتحاد المهندسين المغاربة) تحكمه العديد من الخطوات والاجراءات منها ما يرتبط بالجانب السياسي والقانوني ومنها ما يتعلق بالبعد التقني والأهم له علاقة بالبرامج التعليمية التثقيفية والإعلامية.. وهو ما دعى إليه أستاذ سالم رجب الرئيس التفيذي لمركز سبائك للتعليم والتدريب من البحرين من خلال خلق شبكة أو منصة معرفية خاصة بالطاقات المتجددة وأن يكون هناك دورات مكثفة تسبق المؤتمر حتى يعطى لهذه الطاقة حقها وتترسخ كثقافة المجتمع وهو ما أكده أيضا الدكتور رضوان العنبي مدير مركز المنارة للأبحاث المملكة المغربية.
وفعاليات هذا اللقاء التحضيري كان بتسيير الدكتور حيدر الزويني_نائب رئيس المجلس الدولي الأعلى لمنظمات المجتمع المدني .. كما تم الاتفاق أيضا على ضرورة عقد لقاءات لاحقة تهم الخطوات التنظيمية والمتعلقة بتحديد اللجان العلمية والتحكيمية والإعلامية.. وسيتم الإعلان عنها لاحقا.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5