ads980-90 after header
الإشهار 1


تازة: طائر “الزاوش” يهاجم مزروعات القمح بمكناسة الشرقية

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

*محمد اليعقوبي

سادت حالة من الاستياء بين فلاحي الجماعة الترابية مكناسة الشرقية باقليم تازة بسبب هجوم طائر “الزاوش” علي محاصيل القمح مما تسبب في اتلاف العديد من الافدنه الخاصة بمحصول القمح وسط تجاهل مسؤولي الفلاحة عن مكافحتة.
يقول ط.ع فلاح بمنطقة “بوقلال” بتازة “فوجئنا وللموسم الفلاحي الثاني على التوالي بمجموعات كبيرة لطائر “الزاوش” تهاجم محصول القمح حيث انها تطير في مجموعة منظمة وتسقط علي احد الحقول وتلتهم حبوب القمح المتواجدة في السنابل ولن تترك الحقل الا عبارة عن سيقان فارغه.
واضاف المتحدث ل “الحدث تيفي” انهم تقدموا بمراسلات عديدة للسلطة المحلية وللجماعة لكي تقاوم طائر “الزاوش” الذي قضي علي مساحات مهمة من المزروعات والتي ينتظرها الفلاح لكي يسدد ديونه .
واضاف ان المديرية الإقليمية لوزراة الفلاحة بتازة ابلغتهم بأنه لاتوجد طريقة لمكافحة طائر “الزاوش” أو أي طائر آخر، وعلي الفلاح ان يقاومها بطريقته الخاصة.
لجأ الفلاحون لخيال المآته ظناً منهم ان يتغلبوا علي جيوش “الزاوش” يقول احمد .س” ان الزاوش يهاجم المحصول في الساعات الاولي بعد طلوع الشمس وقبيل الغروب حيث يصطحب افراد اسرته الي أراضي القمح ويقوم بزرع خيال قصبي في اماكن متفرقه وسط المزروعات كما يقوم بوضع صفائح تكون معلقه علي وتد في اكثر من مكان ويقوم بالطرق عليها حتي يسبب ازعاج للطائر ويبتعد عن تلك المنطقة وذلك بصفه دورية يوميا.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5