ads980-90 after header
الإشهار 1


فيديو …تفاصيل زيارة الوزير عزيز أخنوش لمواكبة عدد من المشاريع بتازة

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، اليوم الجمعة بتازة، بزيارة ميدانية لعدد من مشاريع التنمية الفلاحية والقروية، المنجزة في إطار برنامج تنمية السلاسل الفلاحية بالمناطق الجبلية باقليم تازة
ورافق الوزير في هذه الزيارة كل من عامل إقليم تازة، مصطفى المعزة، ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة فاس بالنيابة عبدالحفيظ الهمس، ورئيس المجلس الجماعي للباب بودير والمنتخبين المحليين و وبرلمانيي الاقليم ووفد من مسؤولي الوزارة.
وأكد أخنوش أن الزيارة همت تتبع المشاريع التي تم إطلاقها على مستوى إقليم تازة، مبرزا أن الأمر يتعلق بمشاريع فلاحية، من بينها على الخصوص غرس أشجار الزيتون على مساحة 3080 هكتار بتكلفة مالية قدرت 55 مليون درهم وغرس اشجار اللوز على مساحة تقدر ب 2600 هكتار بقيمة 42 مليون درهم وبناء وتجهيز وحدتين لتثمين الزيتون بغلاف مالي قدر ب 7,5 مليون درهم وبناء وتجهيز وحدة لتثمين اللوز بغلاف مالي 5.5 مليون درهم .

وأضاف الوزير، في تصريح للصحافة في ختام زيارته، أن هذه المشاريع تتضمن أيضا تنمية سلسلة اللحوم الحمراء وتحسين صحة ونسل القطيع مع انجاز نقاط الماء وبناء مأوى الثلج بكلفة مالية قدرت ب 12 مليون دلاهم ،وأيضا تنمية سلسلة العسل بتوزيع خلايا النحل وأدوية لمحاربة الفروا ومعدات استخلاص العسل بغلاف مالي فدر ب 6 ملايين درهم.
كما أشار إلى عدد من المشاريع التي تروم تعزيز الخدمات المقدمة لسكان باب بودير وكلدمان، من بينها على الخصوص إنجاز سواقي على طول 122 كلم ب 49 محيط مع اامنشآت الفنية المصاحبة بغلاف مالي قدر ب 70 مليون درهم بالاضافة الى خلق وتكوين 37 جمعية لمستعملي المياه للاغراض الزراعية بتكلفة 2 مليون درهم.
و في إطار الاستراتيجية ذات الطابع الاجتماعي، لا سيما المحور المتعلق بالتدخلات السوسيو اجتماعية، أعطى أخنوش انطلاقة تزويد عشرة دواوير بالماء الشروب كلفت مبلغ 15 ملبون درهم وتهيئة المسالك الطرقية على طول 65 كلم بغلاف مالي قدر ب 85 مليون درهم .
واسترسل اخنوش ، ان 7500 مستفيذ من بينها 1500 مستفيذة استفادوا من حملات تحسيسية و 1440 مستفبد من عملية محو الامية الوظيفية بغلاف مالي قدر ب1.5 ملايين درهم

 


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5