ads980-90 after header
الإشهار 1


القيلولات الطويلة قد تكون سيّئة لصحتك لماذا؟

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

القيلولات الطويلة قد تكون سيّئة لصحتك لماذا؟الاستسلام لساعة أو أكثر من النوم خلال النهار قد يساهم في زيادة مخاطر الموت المبكر
كشفت دراسة جديدة أن قيلولات النوم الطويلة خلال النهار قد ترتبط بزيادة مخاطر الموت المبكر أو أمراض القلب.
وتوصّل باحثون من جامعة غوانغزو الصينيّة للطب إلى أن الاستسلام لساعة أو أكثر من النوم خلال النهار قد يساهم في زيادة مخاطر الموت المبكر وأمراض القلب والأوعية الدموية.
وأقرّ فريق العلماء الذي أجرى الدراسة بأن قيلولات النوم القصيرة خلال النهار قد تفيد الأشخاص المحرومين من النوم ليلاً، بيد أنّهم أشاروا إلى ضرورة إبقاء زمن تلك القيلولات النهارية ما دون الـ 60 دقيقة.
وقُدّمت نتائج الدراسة الجديدة خلال مؤتمر “الجمعيّة الأوروبيّة لأمراض القلب” European Society of Cardiology، مستندة إلى تحليل أحوال 313.651 شخصاً شاركوا في أكثر من 20 دراسة علميّة. ويخلد 39 في المئة من أولئك الأشخاص، إلى القيلولة.
ورأى التحليل الذي قام به الباحثون أن الأشخاص الذين يأخذون قيلولات نوم تتجاوز الـ60 دقيقة تزيد مخاطر تعرّضهم للـ”موت بمختلف أسبابه” بمعدّل 30 في المئة، كما تزيد مخاطر احتمال إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدمويّة بمعدّل 34 في المئة، وذلك مقارنة بالأشخاص الذين لا يأخذون قيلولات نهارية.
كما رُبطت القيلولات عموماً، مهما اختلف طولها، بزيادة مخاطر الوفاة بمعدّل 19 في المئة.
على أنّ الصلة بين قيلولات النوم وحالات الوفاة المبكرة وأمراض القلب جاءت أكثر حدّة عند النساء والمتقدّمين في العمر، حيث ارتفع احتمال الوفاة بمعدّل 22 في المئة بأوساط اللواتي يأخذن قيلولات، مقارنة باللواتي لا يخلدن إليها، وعند المتقدّمين في العمر الذين يأخذون القيلولات ارتفع خطر الوفاة بمعدّل 17 في المئة.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5