ads980-90 after header


الإشهار 1


لنفكر معا في مستقبل هذه مدينة تازة التي تسرق منا في كل حين ….

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

* سعيد عبد النابي

سلام الله الواحد الأحد القهار، على كل التازيين الطيبين الأحرار، من لم يتحرر بعد ، الزمن كفيل به ، مهلته كي يتخذ القرار، العبودية في بعض الأحيان اختيار، تماما كما هي الحرية، هناك عبوديات، تجاوزها التاريخ، صبغت بألوان الحداثة ،انخدع بمساحيقها الطغام فأصبحوا عبيدا، يرددون بلا فهم و لا وعي شعارات حرية زائفة، اختلط الأمر ، حار الحر و لا مفر .
التيارات الفكرية كاللوحات التكتونية في سيرورتها ، الفارق بينهما عامل السرعة، تتآكل أطرافها، تختفي تلافيف الواحدة في الأخرى، لو أنت سرعت وثيرة التاريخ من يوم ان كانت السماوات و الأرض رتقا إلى الآن مرورا بعملية الفتق لرأيت كيف تعجن الأرض عجنا لتهبك مقومات الحياة، تماما كما تنهض التيارات مع نمو الحضارات، تنداح رقعتها، تختفي آثارها، بموت الحضارة و انقراضها، انبعاث اي امة يصنع أجيالها و السلالات المتناسلة منها الآخذة على عاتقها حماية الرسالة و الحفاظ عليها بالعمل الدءوب، سرعة الرياح تؤثر في الموج و ليس في ماء البحر ، تظهر واحدة، تتقوى ، ثم تختفي، تختلف معها أحاسيس من يتابعها ، الكون كله متموج ، لكل جهة طريقتها في التعبير عن حقها ف الوجود، في حركات لا ترحم الفكر المستنقع و الإنسان الجامد المستكين.
قال تعالى و هو أحسن القائلين في سورة النمل :
وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ ۚ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ۚ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ (88)
كما قال في سورة النحل :
وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (20)
لو كنت اسود البشرة لاخترت العمل عبدا في قصر، أشبع بطني، اضمن راحتي، أمتع النظر بالجنان في أبهى الحلل ، الزهر ألوان و الطير و الريحان، و النجوم و الأميرات و السحر الفتان ، أبقى قريبا من مراكز القرار، وعندما أصادف كريما في طريقي، أطلب منه طلبا يقضيه لي أبتهج بالزفة قبل الرفة، وأنا استجديه لأجل المستفيد، و هو يسمع مني و ينفد، أتساءل….
من الخادم؟؟ من السيد ؟
نحن شعب أشرب ثقافة خاصة، تربينا تربية متميزة ، نحن نخدم الناس ونسعد بذلك ، لعلمنا ان خادم الرجال سيدهم..ولا احتاج السيد مانديلا ليثور من اجلي او غيره..
الموضوع ليس لونا دون آخر، و لا مراتب دون أخرى ، عندما تعلم أن الأرض واحدة، و أنها السفينة، ونحن فوقها مجرد ركاب لفترة محدودة، ستساهم بالحفاظ عليها كي نصل معا بها بر الأمان، تغمرك مشاعر رقيقة ، تزهر في خلدك أشجار التطوع، تنساب على روحك نسائم العشق .. ترى نفسك وليا، تنسى آثامك.. فطرتك تقنعك بالإنسان المقبور فيك ، تراه يبعث بداخلك تقيا ..
السلام على كل التازيين الأحرار و السلام يتضمن دعوة خاصة… إلى كل فاعل جمعوي .او سياسي ، او ايا كان وايا كانت فلسفته…
للتفكير معا في مستقبل هذه المدينة التي تسرق منا في كل حين ….
هناك ملفات استعصت على رجل السلطة ، من حقنا الخوض فيها حتى نفهم الوضع فهما ينير العقول لاتخاذ ما يلزم ، أولها الكلاب الضالة، ثانيها ملف التجار المتنقلين القارين ،
بصفتي عضو في مؤسسة فان لحماية الطبيعة و الحيوان ، أحب الإشارة إلى الكلاب الضالة وإثارة الانتباه الكل إلى مخلفات التجار من مادة البلاستيك ثم نحط الرحال على فروع قانون تدوير النفايات 28 00 و منه التطرق إلى البرنامج الوطني للنفايات المنزلية دون نسيان الحديث عن بنك البلاستيك ..
فإلى المقال الموالي ، عن الكلاب ، و قصيدة ……..هذا الكلب أخي

 

يتبع


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5