ads980-90 after header
الإشهار 1


ضمنها تازة: الداخلية والمالية تدمجان الباعة المتجولين ببعض المدن المغربية في “المقاولين الذاتيين”

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

* محمد اليعقوبي

تنكبُّ مصالح وزارتي المالية والداخلية على وضع اطار قانوني مبتكر، للعمل على ادماج آلاف الباعة المتجولين على امتداد ربوع المغرب ضمن مشروع المقاولين الذاتيين، وبالتالي نقلهم من القطاع غير المهيكل إلى القطاع المنظم، مع اخضاعهم لتنظيم جبائي ملائم.
وتأتي هذه الخطوة في إطار العمل على تفعيلات الملك محمد السادس التي أصدرها سنة 2016، من أجل تنظيم الباعة المتجولين وضمان فضاءات قانونية ليمارسوا أنشطتهم التجارية.
وكان سكان أحياء الكعدة والقدس وزنقة أنوال وشارع فاس ..قد خاضوا في وقت سابق عدة وقفات احتجاجية، تنديداً بالفوضى واللاتنظيم واحتلال الملك العام بالأحياء والشوارع المحيطة بها وقرب مسجد موريتانيا .
وطالبوا مرّات عديدة برفع الضرر عنهم وانصافهم من قبل السلطات المحلية، حيث قامت الساكنة بتعليق لافتات تستنكر الوضع.
هذه الاحتجاجات حرّكت السلطات المحلية، واستنفرت كل الإمكانيات البشرية واللوجستيكية، لوضع حد لهذه الفوضى وأن كانت محتشمة وموسمية، وقامت بحملة واسعة لتحرير الشوارع وجنبات الطرقات، من الباعة الجائلين، لكن رغم ذلك ما زال البائعين يحتلون جل الشوارع ، وتشهد فوضى طيلة الأسبوع بمدينة تازة .
كثرةُ الباعة المتجولين بشوارع تازة، جعل عمالة تازة في غياب وعدم اهتمام الجماعة بالموضوع ، تقوم بإنجاز أسواق للقرب بتازة العليا والقدس والسعادة لاحتوائهم .
رغم هذه الحلول والإجراءات، احتج ، بائعو الخضر والفواكه المستقرين بتلك الأسواق، على الفوضى التي يعرفها، وعبّروا عن استيائهم وتذمرهم من العشوائية التي تم بها بناء تلك الأسواق النموذجية وعدم التزام جل الباعة بحيث عمت الفوضى بفضاءه، بسبب بعض الباعة الجائلين الذين استمروا في احتلال الأزقة والطرقات بمحيط السوق، الأمر الذي تسبب في كساد سلعهم.
وتساءل ذات الباعة عن فائدة احداث الأسواق النموذجية التي تفتقر لجل المرافق الضرورية .


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5