ads980-90 after header
الإشهار 1


تقرير: 600 طبيب غادروا المغرب في 2018.. و7 آلاف يشتغلون بفرنسا

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

جمال أمدوري

كشف تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لسنة 2020، أن عدد الأطباء الذين غادروا المغرب إلى الخارج يقدر بـ603 أطباء، حيث التحقوا بآلاف الأطباء المغاربة الذين تلقوا تكوينهم في الجامعات المغربية واختاروا العمل في الخارج.
التقرير، أشار إلى أنه فـي فرنسـا، علـى سـبيل المثـال، بلـغ عـدد الأطباء المغاربـة الممارسين 7000 مهنـي، أي مـا يعـادل 30 فـي المائـة مـن مجمـوع أطبـاء القطـاع العمومـي والخـاص بالمغـرب.
وأشار التقرير السنوي لمجلس الشامي، إلى أن ما يساهم في هجرة الأطباء إلى الخارج هو مستوى الأجور لاسيما في السنوات الأولى لاشتغالهم، مشيرا إلى أن ذلك يمثل عقبة أمام تطور الوظيفة العمومية بقطاع الصحة.
عــلاوة علــى ذلــك، قال المجلس، إن الأطبــاء فــي القطــاع العــام يعانون مـن ظـروف عمـل غيـر ملائمة بالقـدر المرضـي، لاسـيما الأخصائيـون منهـم، فـي المـدن التـي تشـهد خصاصـا فـي التجهيــزات الطبيــة. وشدد على أن وضعيــة المــوارد البشــرية فــي قطــاع الصحــة تبعــث علــى القلــق فــي مــا يتعلــق باســتدامة وتأميــن الخدمــات العلاجيـة، إذ بلـغ عـدد الأطباء الممارسـين فـي القطـاع العـام، وفـق إحصائيـات نهايـة سـنة 2019، مـا يقـرب مـن 12 ألف طبيــب، مقابــل 13.500 طبيــب فــي القطــاع الخــاص.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5