ads980-90 after header
الإشهار 1


انطلاق برنامج تشغيل “أوراش” للشباب غير المتوفرين على شهادات دراسية

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

أعلن يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات،اليوم الخميس، عن إطلاق برنامج تشغيل جديد تحت اسم “أوراش” يهدف إلى توفير 250 ألف فرصة شغل، ويهم الشباب المغربي غير المتوفرين على شهادات دراسية.

وأوضح السكوي، في ندوة صحفية أعقبت انعقاد مجلس الحكومة، أن إطلاق هذا البرنامج الذي تدارسه مجلس الحكومة، يأتي لموازنة أنشطة مهنية على المستوىات المحلية والجهوية والمركزية وتستجيب لحاجيات حقيقية معبر عنها من طرف القطاعات الوزارات والجماعات الترابية ومختلف الفاعلين المعنيين.

وكشف الوزير، أن الحكومة عبأت 2.25 مليار درهم ميزانية ستصرف برسم قانون مالية 2022، لصالح إطلاق هذا البرنامج، وذلك في إطار عملية تتمحور على المواطنين وتكوين الفئات المستفيدة من هذا البرنامج الذي يحاول تجاوز الإكراهات والصعوبات الناجمة عن جائحة كورونا، مشيرا إلى أن الحكومة قررت الإعلان عن هذا البرنامج قبل اكتمال التفاصيل المتعلقة بها، في سياق المقاربة التشاركية التي تتبناها الحكومة.

وحسب الوزير، سيتم انتقاء الأوراش ذات المحتوى الكمي، على غرار فرص ممارسة أنشطة مهنية تستجيب لحاجيات وانتظارات المواطنين، من قبيل إنجاز مسالك وترميم المآثر والمنشآت العمومية، والتشجير وإعداد المساحات الخضراء، ومحو الأمية والتعليم الأولي، والاعتناء بالأشخاص المسنين، والأنشطة الرياضية والثقافية ورقمنة الأرشيف.

وذكر الوزير أن هذا البرنامج يأتي في إطار تنفيذ البرنامج الحكومي 2021 – 2026 الذي نص على وضع برامج مبتكرة غايتها تحسين قابلية التشغيل وتعزيز حظوظ الإدماج المهني من جهة، وكذا تشجيع المبادرة الفردية من خلال المواكبة التقنية والمالية لخلق مقاولات، من جهة أخرى.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5