ads980-90 after header


الإشهار 1


كوكل GOOGLE المارد الذي يقلب ملايير الصفحات ليقدم المعلومة في الثانية الواحدة

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

عزيز باكوش

سيد سماوات الله المفتوحة ، جوف العالم ،قاهر المسافات ، ملك الزمكان ، بوصلة لكل الفصول، آلة جبارة لحفر المهاوي المهيبة ، شساعات الزمن ، زمن الشساعات ، فتنة الأعماق ….أسماء متعددة لمسمى واحد ، يلجأ إليه أغلبية الباحثين عن المعلومة والراصدين للحركة والراغبين والماسكين بزمام الأمور قلبا وقالبا جملة وتفصيلا ، إنه المارد GOOGLE كوكل جوجل أو غوغل أو قوقل (بالإنجليزية: Google)‏ هي شركة أمريكية عامة متخصصة في مجال الإعلان المرتبط بخدمات البحث على الإنترنت ،وإرسال رسائل البريد الإلكتروني عن طريق جي ميل. GMAIL واختير اسم جوجل الذي يعكس المُهمة التي تقوم بها الشركة، وهي تنظيم ذلك الكم الهائل من المعلومات المُتاحة على الويب . وتُعتبر جوجل واحدة من شركات محركات البحث العالمية؛ حيث إن 70% من عمليات البحث عن المعلومات عبر شبكة الإنترنت تتم عن طريق موقع جوجل، مما يجعله الخيار الرئيسي لمُعظم مستخدمي الإنترنت، وتعتبر جوجل شركة تابِعة لشركة ألفابت الأمريكية (بالإنجليزية: .Alphabet Inc)، ومقرّها الرئيسي في ماونتن فيو في كاليفورنيا.

وفي اللغة العربية ذهول في التسمية ، وحيرة ما بين قوقل ،وغوغل ، وجوجل ، كوكل ، هذا المارد الذي يقلب مليار من الصفحات في أجزاء من الثانية ، ليقدم للباحثين أطباقا ووصفات وترسانة من المعلومات متكاملة الدسم ، ومع التطور الصاروخي وتضخم قاعدة معطيات البحث العلمي والمعرفي ، تم إحداث العشرات من محركات البحث على الأنترنيت ، ورغم هذا الانتشار الواسع ، وتناسل هذا الكم الهائل من المعلومات والمعطيات المخزنة ، فإن العديد من الباحثين اليوم باتوا يشككون في المعلومات المقدمة في غيار مصادرها الحقيقية ، بحيث لا يعودون إلَّا بالقليل مما يطلبون ،وبصيغ غير مؤكدة وتفتقد الوثوقية في الغالب .

و يعود الفضل في تأسيس شركة جوجل GOOGELE إلى لاري بايج وسيرجي برين . وهما طالبان في سلك الدراسات العليا لعلم الحاسوب في جامعة ستانفورد الأمريكية؛ حيث التقى كل منهما بالآخر في صيف عام 1995م، حيث كان لاري بايج موجوداً كطالب في أحد البرامج الترحيبية بالطلاب الجُدد في كلية الدراسات العليا في جامعة ستانفورد . وقد كان البرنامج الترحيبي عبارة عن جولة سياحية في مدينة سان فرانسيسكو، ثمّ انضم لاري بايج في رحلته إلى مجموعة كان مُرشدها سيرجي برين الذي كان آنذاك طالبا في السنة الثانية بنفس الجامعة .
من هنا بدأت قصة تأسيس جوجل بعد لقاء لاري وسيرجي بعام واحد، حيث أنشأ الاثنان تقنية بحث جديدة عبر شبكة الإنترنت، نتج عنها إطلاق محرّك بحث قائم على استخدام الروابط لتحديد أهمية ظهور صفحة معينة موجودة على شبكة الإنترنت العالمية في نتائج البحث، وتمّ تسمية محرك البحث الجديد باسم (Backrub) الذي تم تغييره لاحقاً لاسم Google، وتمّ تسجيل جوجل كشركة رسمية في الرابع من شهر شتنبر من العام 1998

في هذه الورقة ، يجد القارئ الباحث عن المعلومة ، لا سيما الذي يعتمد محرك البحث الوحيد GOOGLEأهم 12 موقعا إضافيا جادا قد يساعده بشكل أكثر جاذبية من العملاق غوغل في شؤون العلم والفكر و الثقافة والحضارة الإنسانية
* موقع refseek ..
محركُ بحثٍ يوفر المصادر الأكاديمية بطريقةٍ سهلة أكثر من مليار مصدر من الكتب والمجلات والأخبار
و الموسوعات ..
https://www.refseek.com
* موقع WorldCat ..
محركُ بحثٍ سهلُ الإستخدام يبحث في أكثر من 20 ألف مكتبةٍ و يحتوي على أكثر من 2مليار مصدر
و يمكنك من إيجاد أقرب مكتبة لك ..
https://www.worldcat.org
* موقع Springer ..
يحتوي على أكثر من 3مليون مصدر في مختلف المجالات العلمية من مقالات و أوراق و مؤتمرات
و أجزاء من كتب ..
https://link.springer.com
* موقع Microsoft_Academic ..
يحمل نتائج بحث واسعة المحتوى للأكاديميين و يتم تحديثها باستمرار يحتوي على أكثر من120 مليون مطبوعة ..
https://academic.microsoft.com
* موقع Bioline ..
محركُ بحثٍ تطوعيٍ يعمل على جمع المقالات المنشورة في المجلات العلمية بالدول النامية مثل
مصر و تركيا و العراق و الأردن و غيرها ..
http://www.bioline.org.br
* موقع EThOS ..
يحملُ أكثر من 500 ألف رسالةَ ماجستيرٍ و دكتوراه في جميع المجالات ..
https://ethos.bl.uk
* موقع Research Paper’s in Economics ..
محركُ بحثٍ يحتوي على أكثر من مليوني بحثٍ في علم الإقتصاد و العلوم الأخرى ذات الصلة ..
http://repec.org
* موقع Science.gove ..
محركُ بحثٍ علميٍ تابع للحكومة الأمريكية يجمع أكثر من 2000 موقعٍ علميٍ و يحتوي على أكثر من 200 مليونَ ورقةٍ و نتائجَ موثوقةٍ ..
https://www.science.gov
* موقع kotobgy ..
محركُ بحث يحتوي على الملايين من الكتب العربية القابلة للتحميل ..
كتبجي – محرك بحث الكتب العربية ..
https://www.kotobgy.com
* موقع pdfdrive ..
أكبرُ و أفضلُ موقع لتحميل الكتب في جميع التخصصّات بصيغة PDF يحتوي أكثر من 225 مليون كتاب جاهزة للتحميل المباشر و يمكن استخدامه للدراسة ..
https://www.pdfdrive.com
* موقع ISEEK Education ..
محركُ بحث ممتاز يستهدف الطلاب و المعلمين
و الإداريين و غيرهم يحتوي على موادَ موثوقةٍ ..
https://education.iseek.com
* موقع base_-search ..
من أفضل و أقوى محركات البحوث الأكاديمية توجد أكثر من 100 مليون وثيقةٍ علميةٍ .. 70٪ من المقالات التي يحتويها مجانية ..


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5