ads980-90 after header
الإشهار 1


…عن النسيج البشري لتازة بالمختصر المفيد

الإشهار 2

WWW.ALHADATTV.MA

* عبد الإله بسكمار

ذكر المؤرخون وأصحاب الحوليات قبائل تازة منذ بدايات العصرالوسيط الإسلامي كمكناسة وغياثة والبرانس والتسول وجزناية وهوارة ثم بني وراين فضلا عن أهل مدينة تازة .
تفاوت حضور تلك العناصر البشرية بين هذه اللحظة التاريخية او تلك، كما اختلف الإسهام التاريخي بين هذه المجموعة او تلك ويمكن اختصار أهم مفارز التحولات التاريخية في :
– هيمنة قبيلة مكناسة في الأصل قبل الزحف التدريجي البطيء نوعا ما لغياثة التي أصبحت تازة ضمن مجالها، فيما تزحزحت مكناسة إلى الشمال شيئا فشيئا كما تقلص وجودها ودورها تدريجيا وحتى مطلع القرن العشرين حيث ساندت السلطان المولى عبد العزيز ضد الروغي الجيلالي اليوسفي فيما أيدته مجمل قبيلة غياثة .
– عموم قبائل تازة أيدت المولى ادريس الأول ودعوته ودولته معا علما بان بقايا اليهودية والمجوسية كانت مستمرة إلى أن قضى عليها المولى ادريس الاول ثم الثاني .
– تميزت العلاقة بين مدينة تازة ومحيطها بالتفاعل المستمر إيجابا وسلبا وكان من أوائل من ذكر أهل مدينة تازة العلامة الأندلسي لسان الدين ابن الخطيب عند زيارته الشهيرة لعدوة المغرب حوالي سنة 763 هجرية بقوله ” لكن أهلها ( يعني أهل مدينة تازة ) في وبال من معرة أهل الجبال ” وكان التفاعل مع غياثة أكثر من القبائل الأخرى لأسباب طبيعية ومفهومة .
– أول ورود لمجموعة بني وراين كان خلال القرن السادس عشر الميلادي / العاشر الهجري وتحدث المؤرخون عما سمي بالتوسع الورايني والمقصود به الزحف نحو السهل أساسا على حساب مجموعات أخرى .
– قبائل أحواز تازة متنوعة من حيث الانتماء الثقافي و” العرقي ” فهناك قبائل ناطقة بالبربريةالزناتية وأخرى بالعربية الدارجة وثالثة باللهجة البربرية الصنهاجية، وكذا هناك غنى مثير في العادات والتقاليد والأشكال الرمزية كعيساوة بالنسبة لمدينة تازة والهيت البرنوسي وأحيدوس بني وراين والزريع التسولي ورقصات هوارة وقد انصهر هذا النسيج بشكل تدريجي ضمن الوحدة الدينية والوطنية ولم تحدث صدامات أو مشاكل إلا في القليل النادر، وكان المخزن أحيانا مع الشرفاء وشيوخ الزوايا يتدخلون بخيوط بيضاء من أجل الصلح والتساكن .

رئيس مركز ابن بري التازي للدراسات والأبحاث وحماية التراث


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5