ads980-90 after header
الإشهار 1


أول إنجاز في سنة 2022 للمكتب الوطني للكهرباء يتحقق في تازة

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

سيقوم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بعد شهرين،بتشغيل  مجمع الطاقة الريحية لتازة.
ويندرج هذا الإنجاز الجديد في إطار سياسة تطوير المنشآت المتعلقة  التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة ويدخل المشروع كذلك في إطار الاستراتيجية الطاقية للمملكة التي تروم الرفع على نحو تدريجي ومتواصل من حصة الطاقات المتجددة في الانتاج الكهربائي الى 52 في المائة في أفق 2030.
وسيمكن تشغيل هذا المركز التحويلي أيضا من تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في تازة والمناطق المحيطة بالإضافة إلى تأمين استغلال الشبكة الكهربائية الوطنية.
ويبلغ الغلاف الاستثماري الخاص بهذا الشطر حوالي 5، 1 مليار درهم حسب مصدر “الحدث تيفي” والذي يوضح أن الشريكين الفرنسي والياباني يحوزان على التوالي 60 و 40 في المائة من المساهمات الخاصة في المشروع و يشكلان معا 65 في المائة من رأسمال شركة المشروع. أما الجانب العمومي المغربي الذي يمثله المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة المغربية للطاقة المستدامة وصندوق الحسن الثاني فيحوز 35 في المائة.
وحسب مصدر من وكالة (مازن) أن الشطر الأول الذي يتكون من 27 عنفة ريحية سيعمل بطاقة 87 ميغاوات، من مجموع 150 ميغاوات هي طاقة المجمع الريحي ككل.
وجاء إطلاق الأشغال بداية سنوة 2020 عقب استكمال مختلف الاتفاقات والعقود مع الوحدات العمومية المغربية وتوفير التمويلات المقدمة من الأبناك الدولية (البنك الياباني للتعاون الدولي، مؤسسة تأمين الصادرات والاستثمار اليابانية -نيكسي- ومجموعة سوميتومو ميتسو) و موفجي بنك وكذا المؤسسة المغربية (بنك إفريقيا).
وعند استغلاله بداية 2022، فإن انتاج المجمع سيعادل الاستهلاك السنوي من الكهرباء ل 350 ألف شخص، أي حوالي 70 في المائة من ساكنة إقليم في حجم تازة.
ويندرح المشروع في إطار الاستراتيجية الطاقية للمملكة التي تروم الرفع على نحو تدريجي ومتواصل من حصة الطاقات المتجددة في الانتاج الكهربائي الى 52 في المائة في أفق 2030.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5