ads980-90 after header


الإشهار 1


بحوالي 5 مليون درهم:انطلاقة إنجاز مشروع التنمية القروية المندمج بالمناطق الجبلية لمقدمة الريف بإقليم تازة -فيديو-

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

نظمت وزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات يوم الخميس 17 مارس 2022 بتازة ورشة انطلاقة إنجاز مشروع التنمية القروية المندمج بالمناطق الجبلية لمقدمة الريف بإقليم تازة. و هذا الحدث ترأسه رضوان عراش الكاتب العام لقطاع الفلاحة مرفوقا بعامل إقليم تازة مصطفى المعزا.
وحسب بلاغ صحفي توصلت “الحدث تيفي” بنسخة منه، فإن إنجاز مشروع التنمية القروية خصص له غلاف مالي إجمالي قدره حوالي خمسة مليون درهم على مدى 6 سنوات زالذي يهدف إلى المساهمة في تقليص الفقر و الهشاشة المجالية مع تحسين ظروف العيش للساكنة المستهدفة. مغطيا 15 جماعة ترابية تابعة لدائرتي أكنول و تيناست.
وحسب ذات المصدر، يفإن هذا المشروع يمتد على مساحة إجمالية تقدر بحوالي 116.2 كلم مربع و يستهدف 11200 أسرة قروية، أي 50% من الساكنة، مع منح اهتمام كبير لإدماج النساء و الشباب بالوسط القروي.
و لبلوغ أهداف المشروع ، يضيف المصدر، فإن الأنشطة تتهيكل حول ثلاث مكونات: تنمية الأشجار المثمرة و تربية النحل المقاومة للتغيرات المناخية، تثمين و تسويق الإنتاج و تسيير و تتبع و تقييم المشروع.
المكون الأول الذي يشمل على تنمية الأشجار المثمرة و تربية النحل المقاومة للتغيرات المناخية يهدف أساسا إلى غرس 9800 هكتارا من أشجار اللوز و 1000 هكتار من التين و 800 هكتار من الزيتون مع اقتناء 600 خلية النحل لإنتاج العسل زيادة على حماية الأراضي من الانجراف.
المكون الثاني المتعلق بتثمين و تسويق الإنتاج، يشمل على تهيئة 4 منصات لتسويق المنتوجات المحلية و ترميم 3 وحدات لتثمين العسل و إنجاز دراسة على 180 كلم من المسالك القروية سيقام باستصلاح 50 كلم منها في إطار هذا المشروع.
و حضر هذه الورشة الممثلون المركزيون و الجهويون لمختلف القطاعات الوزارية و المؤسسات العمومية المعنية بالمشروع و كذلك السلطات المحلية و الجماعات الترابية و المنظمات المهنية و المجتمع المدني.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5