ads980-90 after header


الإشهار 1


وزير الفلاحة يتفقد مشاريع فلاحية جديدة بإقليمي الحاجب ومكناس

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي،اليوم الجمعة 25 مارس الجاري بزيارة إقليمي الحاجب ومكناس.
وكان الوزير الصديقي مرفوقا برئيس الإدارة الجماعية لمجموعة القرض الفلاحي للمغرب، طارق السجلماسي، وعامل إقليم الحاجب، زين العابدين الأزهر، وعامل إقليم مكناس، عبد الغني صبار، ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية وممثلو التنظيمات المهنية في القطاع الفلاحي ومنتخبون ووفد من مسؤولي الوزارة.
وذكر بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن هذه الزيارة همت تتبع وضعية الموسم الفلاحي وبرنامج الزرع المباشر وتتبع تنزيل برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية بإقليم الحاجب وكذا إطلاق برنامج المقاولين الشباب في جهة فاس–مكناس ، تدشين دار المستثمر القروي لجهة فاس–مكناس وتدشين المركز الجهوي للمقاولين الشباب في الفلاحة والصناعات الغذائية.
وحسب المصدر فقد اطلع بجماعة سبت جحجوح، على وضعية وتقدم الموسم الفلاحي 2021-2022 وبرنامج الزرع المباشر، كما قام بزيارة ضيعة تعتمد على نمط الزرع المباشر، كما زار مركز توزيع الشعير المدعّم بالحاجب، ووقف على مدى تقدم هذه العملية والترتيبات المتخذة لتنزيل مختلف مكونات البرنامج.
ويشمل البرنامج على مستوى جهة فاس-مكناس توزيع 190.000 قنطار من الشعير المدعم كحصة أولى لفائدة مربي الماشية وتوزيع 11.350 قنطار من الأعلاف المركبة، وتلقيح 3.9 مليون رأس من الأغنام والماعز ومعالجة 56.000 خلية نحل ضد الفارواز وإنشاء وتجهيز 15 نقطة ماء لتوريد المواشي وتوزيع 9 خزانات ماء مجرورة، وكذا تهيئة 103 كيلومترات من السواقي.
وفي إقليم الحاجب، دشن الوزير مرفوقاً برئيس مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، “دار المستثمر القروي”، الذي أطلقته مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، من أجل دعم ومواكبة المقاولين الشباب في المناطق القروية في إطار الاستراتيجية الفلاحية الجيل الأخضر 2020- 2030.
ويهدف هذا الهيكل إلى مواكبة الشباب في المنطقة لإعداد وتطوير وتحقيق مشاريعهم.
كما أعطى الوزير الانطلاقة الرسمية للمركز الجهوي للشباب المقاولين في الفلاحة والصناعات الغذائية لجهة فاس-مكناس بقطب الجودة الغذائية بمكناس.
ويندرج هذا المركز، حسب المصدر ذاته، في إطار تفعيل الركيزة الأولى لاستراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” التي تهدف إلى تعزيز العنصر البشري.
ويتوفر المركز على 32 فرعًا على مستوى العمالات والأقاليم وتكمن مهامه في توجيه ومواكبة حاملي المشاريع المقاولاتية في الفلاحة والصناعات الغذائية .


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5