ads980-90 after header


الإشهار 1


هذه حصة جهة فاس مكناس من برنامج ” فرصة”

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

حصلت جهة الدار البيضاء سطات على 1800 مشروع من أصل 10 آلف من المشاريع المقرر تمويلها ومواكبتها عن طريق برنامج “فرصة”، بينما نالت بجهة مراكش آسفي 1220 مشروع تم جهة فاس مكناس بـ 1130 مشروع، وجهة الرباط سلا القنيطرة بـ 1100 وجهة تطوان طنجة الحسيمة ب 1080 مشروع .
و حصلت جهة سوس ماسة على 960 مشروع، وجهة بني ملال خنيفرة على800 مشروع.ونالت جهة الشرق 700 مشروع تليها جهة درعة تافيلالت ب 630 اما جهة العيون الساقية الحمراء فكان نصيبها 330 ، وجهة كلميم واد نون 130 مشروع و120 مشروع بجهة الداخلة واد الذهب.
وحددت الحكومة تاريخ 7 أبريل 2022، موعدا للانطلاق الفعلي لاستقبال وتسجيل المشاريع ببرنامج “فرصة” لدعم المبادرات الفردية، الهادف إلى مواكبة وتمويل 10 آلاف حامل مشروع خلال السنة، بغلاف مالي يناهز 1.25 مليار درهم.
و سيتمكن المستفيدون بعد استيفاء شروط الانتقاء من الحصول على تمويل يتمثل في قرض شرف بمبلغ أقصاه 100 ألف درهم، بما في ذلك منحة تصل إلى 10 آلاف درهم عن كل مشروع يتم اختياره.
ويستهدف برنامج “فرصة” كل شخص يبلغ من العمر 18 سنة أو أكثر، حامل لمشروع قابل لإنجاز دون اشتراط شهادات أو تأهيل معين، كما يمكن لحاملي المشاريع المستهدفين أن يكونوا مقاولين ذاتيين أو تعاونيات أو مقاولات صغيرة جدا أو مقاولات مبتكرة أو ناشئة جديدة أو محدثة منذ أقل من 3 سنوات.
وسيخصص هذا الدعم لجميع المشاريع المقترحة بمختلف القطاعات والأنشطة الإنتاجية، كالسياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني والثقافة والتجارة الرقمية والصناعة والرقمنة والفلاحة والصيد البحري والمحافظة على البيئة، بالإضافة إلى التعليم والصحة والرياضة وغيرها من المجالات.
وتحدث لجنة استراتيجية حسب منشور لرئيس الحكومة، مهمتها السهر على تحديد التوجهات الاستراتيجية للبرنامج وتضم في عضويتها كل من وزير الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، إلى جانب وزير الصناعة والتجارة ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ومن الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية.
وستعمل هذه اللجنة على تحديد الأهداف الاستراتيجية لبرنامج “فرصة” وإعطاء التوجيهات اللازمة من أجل تحسين تنفيذها ترابيا، وتتبع مدى تقدم البرنامج على المستوى الوطني، إضافة إلى إصدار توصيات من أجل التنفيذ الأمثل لبرنامج، والتحكيم فيما يخص الحاجات القطاعية والجهوية والاقليمية من خدمات البرنامج، وفيما يتعلق بالحالات التي ترفعها هيئات الحكامة المحدثة ترابيا في إطار البرنامج.
و تتولى لجنة استراتيجية حكومية، تُشكل لجنة القيادة الوطنية على المستوى المركزي تحت رئاسة وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وبمصاحبة وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، حيث تسهر هذه اللجنة على التنسيق العام لبرنامج “فرصة” على المستوى الوطني.
وستحدث لجان جهوية لتتبع البرنامج على مستوى كل جهة تحت رئاسة ولاة الجهات، إذ تتكلف اللجان الجهوية بالسهر على التنسيق العام للبرنامج على المستوى الجهوي والحرص على تطبيق التوجهات والأهداف الاستراتيجية والسهر على مدى تقدم البرنامج على المستوى الجهوي، بالإضافة إلى لجن اقليمية تحت رئاسة عمال العمالات والأقاليم، واحداث لجنة تدبير ومواكبة برنامج “فرصة” تناط مهامها إلى الشركة المغربية للهندسة السياحية.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5