ads980-90 after header


الإشهار 1


الأمطار الأخيرة أنعشت حقينة سدود تازة،تاونات،صفرو،فاس وباقي أقاليم الجهة

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

أنعشت التساقطات المطرية التي شهدتها مختلف مناطق وأقاليم جهة فاس مكناس، أخيرا، حقينة سدود الحوض المائي سبو، إذ ارتفعت نسبة ملء السدود من 53 في المائة في شهر فبراير الماضي إلى 54 في المائة في شهر أبريل الجاري.
وأوضح نور الدين السرغيني، رئيس مصلحة التواصل والتعاون بوكالة الحوض المائي لسبو، في تصريح صحفي، أن متوسط التساقطات المطرية المسجلة على صعيد الحوض المائي لسبو بلغ 130 ميليمتر، مبرزا أن كمية التساقطات المطرية ساهمت بكيفية كبيرة جدا، في ملء حقينة السدود حيث ساهمت في الرفع من واردات الحوض إلى 120 مليون مكعب.
وأضاف السرغيني، أن احتياطي ملء السدود على صعيد الحوض المائي لسبو انتقل من 53 في المائة في شهر فبراير الماضي إلى 54 في المائة في شهر أبريل الجاري. وأكد إلى أن المخزون المائي في حقينات السدود الكبرى في حوض سبو وصل إلى 3 مليارات و2 مليون متر مكعب.
وأوضح السرغيني، أن نسبة الملء بلغت في سد بوهود 100 في المائة، فيما وصلت في سد علال الفاسي إلى 84 في المائة، أما سد سيدي الشاهد فوصلت نسبة الملء به إلى 63 في المائة، وسد الوحدة 57 في المائة، ثم سد ادريس الأول 45 في المائة.
وأشار إلى أن سد بوهودة شهد تدفق كميات كبيرة من المياه بسبب التساقطات المطرية التي شهدتها الجهة في شهر مارس وأبريل، لافتا إلى المخزون المائي بهذا السد وصل إلى 45 مليون متر مكعب.
يذكر أن الحوض المائي لسبو يغطي حاجيات ساكنة تقدر بـ6.2 ملايين نسمة، زهاء نصفها ينتمي إلى المجال الحضري موزع على 84 مركزا حضريا، من أهمها فاس، مكناس، تازة، القنيطرة، الخميسات وسيدي قاسم.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5