جديد الأخبار

ads980-90 after header


الإشهار 1


الرؤساء العرب ومنصات التواصل الاجتماعي ، عبد الفتاح السيسي مصر، وعبد المجيد تبون الجزائر نموذجا

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

   * عزيز باكوش

الرؤساء العرب والفايسبوك :تلتمع في ذاكرتي بين الحين والآخر، فكرة استقصاء الحسابات الشخصية لرؤساء الدول والحكومات العربية على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بهدف استمزاج حجم التواصل الرقمي ،ومستوى تفاعل الحكام العرب مع قضايا ومشاكل الشعب . وفي كل مرة ،كنت أؤجل الفكرة ،حتى صارت مثل منديل غير صالح للاستعمال . لكني اليوم ومع راحة الجسد تحمست ، كان الطقس الرمضاني مناسبا ،وقررت إعادة تدوير الفكرة ، وحدثت نفسي بصوت مسموع بعد أن تم تخصيبها بنجاح لم لا ؟ أليست المرحلة والسياق أكثر من سانحة . في البداية رشحت 2 من رؤساء الدول العربية أولهم عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية. وعبد المجيد تبون رئيس دولة الجزائر . وكان الاختيار مبنيا على القوة الرمزية للشخصية والحضور السياسي ،وشعبيته على السوشل ميديا . وسأقتصر على منصة واحدة للتواصل الاجتماعي “الفايسبوك .”
يتوفر الرئيس عبد الفتاح السيسي على صفحة شخصية رسمية على الفايسبوك وضمت حوالي 10 ملايين مشارك . وآخر تدوينة له كانت يوم الإثنين بمناسبة العاشر من شهر رمضان المبارك ، وتفاعل مع هذه التدوينة بالتعليق حوالي 7900 تعليقا بعد 5 ساعات من إدراجها. فيما حازت 1600 مشاركة . وكتب عبد الفتاح السيسي ” نستقبل في مثل هذا اليوم من كل عام في شهر رمضان المبارك ذكرى انتصارات العاشر من رمضان ،لتذكرنا بأسمى معاني الفداء والتضحية والوطنية، ولتكون دستوراً ومنهجا في بذل كل ما هو غال أو نفيس من أجل رفعة ورقي ورخاء الوطن.وتوجه للشعب المصري بأسمى آيات التهنئة والتحية بمناسبة تلك الذكرى المجيدة، وداعياً الله أن يحفظ مصر أبية وقوية وقادرة على تخطي الصعاب، ووفق أهلها وشعبها إلى سبل المحبة والسلام.” تجدر الإشارة إلى أن عدد سكان جمهورية مصر العربية وفق آخر التقديرات 100 مليون نسمة . فيما وصل إجمالي عدد مستخدمي الانترنت في مصر إلى 74 مليون و480 ألف مستخدم بنهاية أكتوبر 2021، مقابل 63.48 مليون في نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة تقدر بنحو 11 مليون مستخدم خلال عام واحد فقط، بحسب تقرير موجز عن مؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
يتوفر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون على صفحة رسمية خاصة على الفايسبوك تضم 1،6مليون مشارك . وآخر تدوينة له كانت في 28 من مارس المنصرم يقول فيها” تفقد الجزائر، اليوم، صقرا من صقورها، الشهيد الرائد الطيار، بن مبخوت الطاهر، في حادث يدمي القلوب، بعد سقوط طائرته، فبهذا المصاب الجلل، أقدم تعازيّ الخالصة لعائلته، ولكل أفراد الجيش الوطني الشعبي. إنا لله وإنا إليه راجعون.” وحازت التدوينة 7900 تعليق ،فيما تقاسمها 462 صديقا .ويبلغ عدد سكان الجزائر أكثر من 40 مليون نسمة وفق التقديرات الرسمية . كشف تقرير رقمي جديد، صدر مؤخرا، عن موقع Datareportal، عدد مستخدمي الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي في الجزائر لسنة 2022. وبحسب التقرير فقد بلغ عدد مستعملي الأنترنت 27.28 مليون مستعمل، من بينهم 26.60 مليون مستخدم للشبكات الاجتماعية. وأضاف أن عدد المستخدمين الجدد للأنترنت بلغ حوالي 1.7.مليون مستخدم جديد، منهم 1.6 مليون مستخدم جديد لشبكات التواصل الاجتماعي، مشيرا أن عدد مستخدمي فيسبوك وحدهم بلغ حوالي 25.43 مليون.”


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5