ads980-90 after header


الإشهار 1


حروب خاضها المسلمون فى رمضان وانتصروا فيها.. تعرف عليها

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

* عبدالرحمن حبيب

وقعت الكثير من المعارك التى انتصر فيها المسلمون خلال شهر رمضان المبارك وعلى رأسها غزوة بدر، التى انتصر فيها المسلمون وهم قلة تقاتل كثرة، وتكللت الفتوحات والغزوات بالنجاح دائما في شهر رمضان كما في غزوة بدر وموقعة عين جالوت وغيرها.
غزوة بدر
وقعت غزوة بدر في السابع عشر من شهر رمضان الكريم في السنة الثانية من الهجرة، وأطلق عليها القرآن الكريم يوم الفرقان، وهي من المعارك المهمة في التاريخ الإسلامي، حيث كان عدد المسلمين في هذه المعركة قليلا جدا مقارنة بأعداد المشركين، حيث كان عدد المسلمين 313 رجلا، وعدد المشركين 950 رجلا، ومع ذلك كان النصر حليف المسلمين.
فتح مكة
تم فتح مكة في العشرين من رمضان، في العام الثامن من الهجرة حيث استطاع المسلمون فتح مكة وضمها إلى دولتهم الإسلامية.
معركة عين جالوت
في الخامس والعشرين من شهر رمضان الكريم، خرج سلطان مصر “سيف الدين قطز” من مصر وذلك لمواجهة المغول، وانتصر المسلمون انتصارا عظيما على عدوهم، وكانت من نتائج المعركة خروج المغول من بلاد الشام نهائيا.
موقعة حطين
معركة فاصلة بين المسلمين بقيادة القائد العظيم صلاح الدين الأيوبى والصليبين وقعت في رمضان سنة 584 هجرية يوم السبت وقيل وقعت في يوم 25 ربيع الثاني الموافق 4 يوليو 1187 ووقعت بالقرب بين الناصرة وطبرية وانتصر فيها المسلمون وأسفرت عن تحرير الأراضي التي احتلها الصليبيون.
معركة القادسية
كانت في رمضان، سنة 15 للهجرة، بقيادة الصحابي سعد بن أبي وقاص، وهي من المعارك الفاصلة بين المسلمين والفرس، وقد عانى المسلمون في هذه المعركة من الأفيال، ونفرت منها الخيل، ولكن القبائل العربية التي كانت حليفة لكسرى قبل إسلامها، انضمت لجيش المسلمين، ومنها قبيلة تميم، التي كان لها دور كبير في وضع خطة لهزيمة الفيلة، بحكم خبرات أفرادها السابقة في القتال بجوار الفرس في السابق، فنجحت هذه الخطة في هزيمة الفرس.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5