ads980-90 after header


الإشهار 1


فنانات عربيات شهيرات هم في الأصل رجال !!

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

* عزيز باكوش

ما حكم الشريعة في عمليات التحول الجنسي ؟ هل الضرورة تبيح المحظورات والحالة هذه ؟ ما موقف الشريعة على ولادة طفل بأعضاء تناسلية مخالفة لجنسه ؟ هل تبيح الشريعة القيام بجراحة تحويلية والحالة هذه ؟ يكبر الطفل بأعضاء تناسلية غير جنسه ويصبح رجلا في حاجة لنصف دينه؟ ما حكم الشرع في زواجه ؟ الطب بإمكانه القيام بعملية التحويل بنجاح ،لكن هناك ضوابط وأخلاق وقيم مجتمعية قد ترفض هذا الوضع حتى وإن كان علاجا طبيا منصوحا به كيف ولماذا ؟ المقال يستبئر طابو التحول الجنسي من خلال استمزاج مجتمعي ،ويستطلع المكتوب على الفضاء الأزرق كي ينقل آراء بعض المتحولين جنسيا، ويرصد مشاعرهم الدفينة ،وسلوكياتهم المتفاوتة الغرابة والدهشة ، ويسلط بعض الضوء على تفاصيل حياتهم من خلال نبضهم ، وتفاعلهم ، وحراكهم في مجتمع لا يهادن المختلف :
في الثابت الشرعي “لا يمكن لأحدٍ كائناً من كان أن يغيِّر خلق الله تعالى من ذكر إلى أنثى أو العكس ، فمن خلقه الله تعالى ذكَراً فإنه لن يصير أنثى تحيض ، وتلد” ! وتبعا لذلك، تعتبر الشريعة ما يقوم به الأطباء مجرد عبث لإرضاء شذوذ البعض ،ليتوهموا بعد ذلك أنهم عكس خلقهم الأصلي ،وتصف الشريعة الحالة النفسية للمتحول بكونه غارقا في الغم والهم ، وقد يقوده ذلك حتما إلى وضع حد لحياته .
وترى الشريعة الإسلامية في عملية التحول الجنسي مجرد شعور نفسي ، واستيهام داخلي ، ليس كافيا ولا يشكل في مطلق الأحوال عذرا مقنعا لتغيير الجنس ، بل خلافا لذلك ،تدعو للكائن بالرضى بقدر الله تعالى ، والسعي بإيمان وصبر لمعالجة نفسه بالإيمان والطاعة لله عز وجل . ومن فعل غير ذلك ، فهو اتباع لأمر الشيطان في تغيير خلق الله ليس إلا . وتخلص هذه الآراء المدعومة دينيا إلى أن هذا الشعور النفسي بازدواجية الجنس هو شكلي وظاهري فقط، و لا يجيز للشخص إجراء عملية جراحية للتحويل ولا لتعاطي وصفات طبية متخصصة ، أوإدمان هرمونات وخلطات لتغيير ظاهره ، وإلا كان مرتكباً لكبيرة من كبائر الذنوب ، فإن كانت أنثى في الحقيقة فتكون مسترجلة ،وليست رجلا ، وإن كان ذكرا في الحقيقة فيكون مخنَّثاً .أي مزدوج الجنس “رجل في امرأة ،أو العكس ،تقول الشريعة الإسلامية .
في يناير 2022 قال الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون في تغريدة له على تويتر ” لا مكان لـ”علاجات تغيير الميول الجنسية” في فرنسا .و أعرب فيها عن افتخاره بتبني بلاده قانونا يحظر علاجات تغيير الميول الجنسية، المعروفة بـ”علاج التحويل”. وكتب ماكرون على “فيسبوك”: “تم تبني القانون الذي يحظر علاجات تغيير التوجه الجنسي بالإجماع “.وأضاف: “فلنكن فخورين، لأن هذه الممارسات غير الجديرة ليس لها مكان في الجمهورية. أن تكون على طبيعتك ليست جريمة، لأنه لا يوجد ما يتطلب العلاج أصلا”.
وفي منظور الديمقراطية والحداثة اليوم ،وبينما ألغى مجلس الشيوخ الإيطالي قانوناً يجرم العنف وخطاب الكراهية الذي يستهدف الميول الجنسية أو الهوية الجنسية للشخص، أعلنت الخارجية الأمريكية في خبر” لكيوبوسط” إنها أصدرت أول جواز سفر يلحظ علامة “إكس” ضمن خانة الجنس، وهو خيار تعتزم إتاحته على نطاق واسع سنة 2022 في جوازات السفر وشهادات الولادة للأمريكيين المولودين في الخارج. وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، في بيان، بمناسبة إصدار جواز السفر هذا، التزام وزارة الخارجية بتعزيز الحرية والكرامة والمساواة بين جميع الناس؛ بما في ذلك المثليون والمثليات ومزدوجو الميل الجنسي ومغايرو الهوية الجنسانية وثنائيو الجنس والمتحولون جنسياً”.

في عالمنا العربي ،من المؤكد وجود حالات تحول جنسي منها ما هو معلن ومنها قيد السرية بسبب قيود المجتمع ، ولعل الوسط الفني العربي ينغل بحالات فنانات عربيات أو مسيحيات شهيرات متحولات جنسيا، مسترجلات أو مخنثات ينشطن على مواقع التواصل الاجتماعي، ويتفاعلن مع ملايين من المعجبين بهوياتهم الواقعية . ولعل الساحة الفنية بالعالم العربي شاهدة بالصورة والصوت وموثقة لعدد من المتحولين جنسيا ،الذيم اختاروا الأنوثة قادمين إليها من جنس الذكورة ، وأدوا أدوارهم في الحياة الفنية والاجتماعية بنجاح فائق التصور . وظهروا بشكل لا يمكن معه التفريق بين الهوية المكتسبة ،والهوية الأصلية ، بين الذكر الذي كان ،والأنثى التي أصبحت ،ليس هذا فحسب، بل تمكنن من تحقيق الشهرة والنجومية ونجحن في أداء الأدوار الفنية التي رسمت لهم من طرف مخرجين وشركات الإنتاج.

ونقدم للقارئ العربي بضعة نماذج على سبيل الحصر :
1- إحدى المتحولات جنسيا وتدعى حنان الطويل ، حيث استطاعت في سنوات قليلة أن تتألق في المجال الفني وتحقق حضورا في الوسط الجماهري رغم أنها قدمت أدوارا ثانوية صغيرة وفي أفلام متعددة ، ومثلما ظهرت فجأة ،اختفت كذلك فجأة عام 2004، في وفاة لم يستطع القضاء الكشف عن أسبابها الحقيقة بل حيرت جميع من تابع فصولها الدرامية . رغم أن ملامحها كأنثى لم تكن جميلة ،إلا أنها عرفت ب”مس إنشراح”، في فيلم “الناظر” و”الست كوريا” في فيلم “عسكر في المعسكر”، فأحبها الجمهور لخفة دمها، ولكن الكثيرين لا يعرفون أن الفنانة الكوميدية حنان الطويل كانت في الأصل رجلا يدعى طارق.

2- لم تخجل بشايرالكويتية ، من الاعتراف بأنها متحولة جنسيا من ذكر إلى أنثى، قائلة: “إنها لا تخجل من قول ذلك، و لم تنكر أنها عانت في ظل مجتمع القانون الكويتي بأنه يتعامل مع أمثال حالتها على اعتبار أنهم شاذون جنسيا وليسوا مرضی، فاضطرت للسفر إلى إحدى الدول الآسيوية لإجراء عملية تحول هناك.
3- ظهور رغد سلامة وهي فنانة لبنانية شابة ، كموديل بملامح أنثوية صارخة في كليب للفنان أحمد سعد، لم يكن كفيلا لإبعاد الشبهات والشائعات عن تحولها لكن الأمر يظل قيد الجدل. الإعلامية بسمة وهبة، كانت قد ذكرت أن رغد، خضعت لعملية تحويل في تايلاند”، وقالت إنها تمتلك ما يؤكد ذلك، وخرجت “رغد” بعد ذلك لتنفي هذه الاتهامات بشدة، وقالت إن وهبة، خدعتها وغيرت مجرى الحديث حول هذا الأمر، من دون أن تعلم، ولكن نشر لها عدد من الصور قبل التحول وبعده.”وقبل أن تصل الفنانة اللبنانية الشابة رغد سلامة للشهرة والمجد، تزوجت من رجل أعمال مصري معروف ،ولكنها لم تستمر معه طويلا ،وانفصلت عنه وبدأت العمل في السينما.
4-هيفا ماجيك فلسطينية الأصل، كانت في البداية شابا يدعي صبحي عادل، لكنه لم طوال حياته بأنه رجل، وظل يتعامل على أساس أنه أنثى، حتى قرر إجراء عمليات تجميلية.ارتبطت هيفا ماجيك بشاب اسمه ربيع بدر، وكان يظهر معها في العديد من الفيديوهات على مواقع التواصل الإجتماعي، وتزوجا بعد أن حصلت هيفا على أوراق تحولها إلى أنثى، إلا أن الخلافات كانت تشوب دوما بينهما، فقد انتشرت عدة مرات أخبار عن انفصالهما وطلاقهما، إلا أنها كانت تعود وتظهر معه في كل مرة، لتنفي شائعات الانفصال.

5-أثارت المغربية نور هذه الراقصة ضجة على مواقع التواصل الإجتماعي بعد ظهورها في صورة مع الإعلامي تامر أمين، والذي لم يكن يعلم أنها متحولة جنسيا، وبسؤاله عن الصورة رد قائلا “أنا بتصور كل يوم مع ناس كثير مش معقول قبل كل صورة هاخدهم عند الدكتور أكشف عليهم”. | وعرفت نور في مصر بعد أن تعاقدت في أحد أفلام السبكي، اسمها قبل التحول كان نور الدين الطالبي، بعد أن أجرت عملية التحول بسويسرا، قامت رفعت دعوى قضائية لتغيير النوع لأثنى والاسم إلى نور في الوثائق الرسمية الخاصة بها، ولكن المحكمة رفضت، وسبب ذلك إحراج كبير لها بسبب أن كل الوثائق الشخصية لها باسم نور الدين الذكر.
6-جويل فنانة لبنانية كانت في الأصل شاب يدعي عبد الوهاب، ثم أجرت عملية تحول وأصبحت أنثى وأطلقت على نفسها اسم جويل بدر. وقالت جويل، أنها ليست متحولة ولكنها متصححة ولا تنتمي للمثلية، وذكرت أن العملية مؤلمة جدا، وأنها ظلت تتألم لمدة 7 شهور، ولكن هذا الألم أهون من تألمها على مدار 22 سنة.

لم تترك الشريعة الإسلامية واقعة دون حكم بتحليلها أو تحريمها أو جوازها، لكن هناك بعض الموضوعات المستجدة لا بد من معرفة رأي الشرع فيها، و من بين تلك الموضوعات هي التحول الجنسي. أو ما يعرف باضطراب الهوية الجنسية، هو اضطراب نفسي سلوكي، يعبر عن عدم رضا المريض ذكراً أو أنثى عن هويته الجنسية التي ولد بها، وقد يبدأ هذا الاضطراب عادة منذ سن مبكرة من عمر سنتين إلى أربع سنين، فيميل الطفل الذكر إلى اللعب بألعاب الإناث، و الاهتمام بمظهره، و تقليدهن في الحركات، فهل يجوز تحويل الذكر إلى أنثى أو بالعكس ؟ لقد وردت آيات عديدة تبين أن تصوير الإنسان على صورته من ذكر أو أنثى هو أمر الله تعالى، واستدل بالآيات أن تغيير الجنس لا يجوز شرعاً لأنه متضمن تغيير لخلق الله إلا إذا توافرت شروط الضرورة فهنا يكون تغيير الجنس مباح عملاً للقاعدة الشرعية الضرورات تبيح المحظورات.” لذلك و بعد طرح الأدلة في هذا البحث يتبين أنه لا يجوز تغيير الجنس دون ضرورة ملحة و بضوابط لا بد منها”


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5