جديد الأخبار

ads980-90 after header


الإشهار 1


رفعوا ملتمسا للوكيل العام..صحفيون ومصورن مهنيون بفاس يطالبون بـ”تنقية الأجواء”

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

* لحسن وانيعام

رفع صحفيون ومصورون مهنيون ملتمسا إلى الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بفاس للمطالبة بالعمل على “تنقية الأجواء” لممارسة إعلامية سليمة وبناءة في المدينة.
وتحدث الملتمس عن تزايد عدد منتحلي الصفة الذين لا يتوفرون على بطائق مهنية صادرة عن المجلس الوطني للصحافة باعتباره مؤسسة دستورية وتسببوا ولا زالوا في مشاكل عديدة للصحافة المهنية.
وقالوا إن هذا الملتمس يرمي إلى وقف “النزيف”، حتى لا يزيد الأمر استفحالا، حيث دعوا إلى تفحص قانونية جميع ملفات ملاءمة الصحف الإلكترونية للتثبت من حقيقة الشواهد والديبلومات المدلى بها وإذا اقتضى الحال زيارة المعاهد والمؤسسات الصادرة عنها، للتأكد من سلامة ومصداقية الوثائق والشهادات المدلى بها للحصول على الملائمة القانونية.
كما اقترحوا، ضمن إجراءات “تنقية الأجواء”، تفحص هذه الصحف الإلكترونية والتأكد من مدى احترامها للقانون في كل ما يفرضه من شروط وأدبيات بما في ذلك كشف اسم مدير النشر والمعلومات الخاصة بالصحيفة وكل ما يتعلق بقانونية الصحيفة الإلكترونية من عنوان ومقر الجريدة وأعضاء التحرير والشركة الحاضنة التي صدرت عنها الصحفية الإلكترونية، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة من خلال زيارات مفاجئة لأماكن احتضان اللقاءات الرسمية والتظاهرات العمومية بالشارع العام وغيرها، للتثبت من هويات المنتسبين للجسم الصحفي وما إذا كانوا يتوفرون على البطاقة المهنية للمجلس الوطني للصحافة الصادرة في سنة 2022 من عدمها.
ودعوا النيابة العامة المختصة إلى التنسيق مع مديرية الاتصال بجهة فاس مكناس في حصر لوائح الصحفيين المهنيين وتتبع مدى احترام الصحف الإلكترونية لأخلاقيات المهنة وأدبياتها، خاصة أن مجموعة منها لم تلائم نفسها بالطرق القانونية المعمول بها وبعضها قد يكون اعتمد على طرق تدليسية للحصول على الملاءمة القانونية، يورد الملتمس.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5