ads980-90 after header


الإشهار 1


فاس تستعد لاحتضان مهرجانها الشهير للموسيقى العالمية العريقة

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

-العاصمة العلمية تضع آخر اللمسات التحضيرية لافتتاح المهرجان في أبهى حلة
– تحتفي النسخة 26 بأصوات روحية للعالم أجمع في موضوع”العلاقة ما بين الهندسة المعمارية وما هو مقدس”
-حفل متوهج وموسيقى راقية بألوان زاهية في الحفل الافتتاحي للمهرجان.

 

بعد احتجاب دام سنتين متتاليتين، ها هي مدينة فاس تستعد لافتتاح موسم المهرجانات ابتداء من يوم الخميس للقاء مهرجانها الشهير للموسيقى العالمية العريقة. فمنذ أزيد من عقدين، أضحى هذا المهرجان مؤسسة حقيقية وواجهة عالمية يتوافد على منصاتها فنانون دوليون مشهورون يحملون قيم التعدد والتلاقح الثقافي، قيم التسامح والتقاسم، قيم السلام والإخاء ما بين الشعوب. وبهذه المناسبة، تجندت كل الفعاليات السياحية والثقافية بالمدينة لضمان نجاح هذا الحدث البارز الذي تلتئم فيه مختلف الأطياف والأجناس، هذا الحدث الذي استطاع اكتساب مكانة متميزة ضمن المواعيد الثقافية الوطنية وشهرة عالمية خارج حدود مملكتنا الشريفة.

وقد ارتأى المنظمون العودة ببرمجة جد مختصرة، ولكن بمشاركة متميزة لفنانين مشهورين؛ إذ سيقترح المهرجان من 9 إلى 12 يونيو برمجة غنية يشارك فيها فنانون ومجموعات موسيقية من مواقع فريدة ونادرة احتفاء بأماكن جسدت تراث العاصمة العلمية والروحية للمملكة على غرار: باب الماكينة، دار عديل، المعبد اليهودي أبن دنان وجنان السبيل.

وككل سنة، ستعطى انطلاقة المهرجان بحفل افتتاحي كبير بالموقع الرائع والساحر لباب الماكينة. أجواء احتفالية ستغوص بالمشاهدين في موضوع هذه النسخة: “العلاقة ما بين الهندسة المعمارية وما هو مقدس”. ينظم هذا الحفل تحت إدارة آلان ويبير، المدير الفني والتاريخي للمهرجان، معتمدا في ذلك على التكنولوجيا الحديثة والمتطورة لإضفاء جمالية وسحر على التجربة الروحية من خلال مؤثرات غامرة للتصوير الخرائطي.

وفي هذا الصدد، يشرح لنا آلان ويبر هذا التصور الإبداعي الجديد:”يجمع الحفل ما بين استعراض الصور والموسيقى، ويمزج ما بين الديانات والثقافات، ليغوص بالمشاهدين في عوالم مرئية ساحرة، تنطلق من مدينة فاس في اتجاه روحانيات العالم أجمع، لتحط الرحال في آخر المطاف بمسجد الحسن الثاني، مرورا بأماكن رمزية للهندسة المعمارية الروحية العريقة على غرار تاج محل أو كاتدرائية نوتر دام. وعلى شكل سفر ينطلق من المغرب، للعودة إليه مجددا، ستشنف مسامع الجماهير الحاضرة بسحر وعذوبة الألوان الموسيقية وروعة الهندسة المعمارية العالمية.”

كما سيتضمن نفس الحفل مشاركة مجموعة من مشاهير الفنانين،يمثلون ألوانا موسيقية مختلفة على غرار المطربات الصوفيات الهنديات الأخوات روحاني، وفرانسوا أطلان عن الغناء اليهودي العربي والبربري، لوبسانغ كونزور عن موسيقى التيبت، ومحمد معتمدي، مرفوقا بمزيار غاسمي بالدف عن الموسيقى الإيرانية.

ويتواصل المهرجان ببرنامج غني وحافل للاستمتاع والاكتشاف ليل نهار، بحدائق وبساتين وأماكن للعبادة وقصور شامخة؛ على أن يختتم هذا الموعد السنوي بحفل ختامي كبير مساء يوم الأحد.
الدعوة، إذن، موجهة لرواد المهرجان الجدد والقدامى، ولعشاق الموسيقى الراقية وهواة الاستكشاف، للالتئام والاستمتاع بتعبيرات فنية مستوحاة من التراث العالمي العريق، وقضاء لحظات ولا أروع ستبقى موشومة بذاكرة كل من حضر وشاهد واستمتع.

للتذكير، وللتعرف على كل الفنانين المشاركين في هذا المهرجان، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمهرجـــــــان: www.fesfestival.com . كما تقترح عليكم مؤسسة روح فاس تحميل تطبيق المهرجان على الأبسطور والأندرويد.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5