ads980-90 after header


الإشهار 1


تهم تازة فاس مكناس.. تفاصيل البرنامج الوطني لمخيمات الأطفال لهذا الصيف

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

ينطلق البرنامج الوطني للتخييم لهذه السنة، في الـ15 يوليوز المقبل، وذلك بمشاركة 250 ألف مستفيد.
وبعد سنتين من التوقف بسبب جائحة كورونا، سيمكن العرض الوطني للتخييم لسنة 2022، 250 ألف طفل وطفلة من الاستفادة من المخيمات الصيفية التي تشرف عليها وزارة الشباب والثقافة والتواصل بتعاون مع جمعيات المجتمع المدني الناشطة في مجال التخييم.
وبحسب معطيات رسمية، فإن عدد المخيمات التابعة للقطاع والتي سيتم استعمالها هذه السنة يبلغ 45 مركزا بحمولة 90 ألف مقعد.
وينطلق موسم تخييم الأطفال لصيف 2022، في 15 يوليوز إلى غاية 03 شتنبر 2022. ويضم البرنامج: المخيمات القارة الصيفية والتي ستنظم على 5 مراحل ولمدة 10 أيام؛ وأنشطة القرب الصيفية التي ستنظم على 4 مراحل ولمدة 6 أيام.
في سياق متصل، أكد محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، أن الوزارة ستحرص على في تنفيذها لبرنامج التخييم على “العودة إلى روح ومغزى تنظيم المخيمات الصيفية المتمثلة في تمكين الأطفال المغاربة من مختلف مناطق المملكة، خاصة المنتمين للعالم القروي والمناطق النائية، من قضاء عطلتهم الصيفية التي تعتبر بالنسبة لبعضِهم تَرَفاً لا يمكن تحقيقُه إلا بمثل هذه المبادرات؛ مع الالتزام بالتصدي لأية محاولة لاستغلال هذا البرنامج لخدمة أغراض سياسية أو جمعوية فئوية”.
وبخصوص تأهيل وإصلاح وتجهيز المخيمات، أكد الوزير خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، يوم الاثنين 20 يونيو 2022، (أكد) بنسعيد أن الوزارة “تحرص على صيانة وتهيئ فضاءات التخييم لتكون جاهزة لموسم الصيف، وطيلة فترات السنة، لاستقبال المستفيدين من عملية التخييم”.
أما في ما يخص التغذية، فستعمل الوزارة على “تعميم دليل شروط الصحة والسلامة داخل المخيمات الذي تم إعداده بتنسيق وتعاون مع وزارة الصحة، والذي سيساهم في تحسين جودة التغذية، خاصة بعد الرفع من القيمة التقديرية لمنحة التغذية الفردية من 30 إلى 50 درهما بالنسبة للأطفال و60 درهما بالنسبة للشباب، بالإضافة الى توحيد الوجبات بالمخيم الواحد”، مشددا: “سنقوم بالتصدي بقوة لأي محاولة للتلاعب بالجانب الغذائي لهؤلاء الأطفال”.
وفي ما يتعلق بالنقل، يضيف الوزير، “ستعمل الوزارة على توفير خدمة النقل التكميلي لصالح الهيئات المشارِكة التي تستعمل القطارات من محطات العبور إلى المخيمات، والتي ستشمل النقط التالية: طنجة، فاس، مكناس، الجديدة، تازة، وجدة ومراكش”.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5