ads980-90 after header


الإشهار 1


الحكومة تكشف حصيلة حرائق غابات تازة والعرائش ووزان والحسيمة وشفشاون وتطوان

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي مستجدات حرائق غابات الشمال التي اندلعت منذ أزيد من أسبوعين، حيث أكد أن المساحة المتضررة بلغت 10 آلاف و300 هكتار.

وقال صديقي خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين، إن عدة مناطق ببلادنا شهدت في الأسبوعين الماضيين خصوصا في تازة والعرائش ووزان والحسيمة وشفشاون وتطوان حرائق كثيفة ومتزامنة من الحجم المتوسط إلى الكبير وفي غابات شاسعة معروفة بقابليتها المرتفعة للاشتعال والاحتراق.

وأشار وزير الفلاحة إلى أن الظروف المناخية ساهمت في تأجيج النيران وعملت فرق مكافحة الحرائق الغابوية من مختلف القطاعات والمؤسسات المركزية والجهوية والاقليمية والمحلية من المياه والغابات والقوات المسلحة الملكية والقوات الملكية الجوية والدرك الملكي والقوات المساعدة والسلطات المحلية بانضباط حرفية وتنسيق محكم وسرعة في الأداء وفق إستراتيجية مضبوطة لأكثر من 8 أيام متواصلة على ضمان فعالية التدخل البري والجوي.

وأبرز المسؤول الحكومي، أنه ساهم في إخماد هذه الحرائق حوالي ما مجموعه 4200 عنصر من مياه والغابات والوقاية المدنية والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة والسلطات المحلية وأعوان الإنعاش الوطني والمتطوعين معززين بشاحنات الإطفاء وصهاريج محملة بالمياه وسيارات التدخل السريع وسيارات الإسعاف وآليات وجرافات لفتح المسالك.

وبحسب وزير الفلاحة، فقد تدخلت 5 طائرات “كنادير” تابعة للقوات الملكية الجوية و8 طائرات من ونوع “توربو 12” وهليكتوبتر تابعة للدرك الملكي مع الاستعانة لأول مرة بطائرة “درون” تابعة للوكالة الوطنية للمياه والغابات من أجل رصد وتتبع بؤر الحرائق وتحديد التدخلات البرية والجوية بعد دراسة وتحليل صور تحت الحمراء.

وأوضح صديقي، أن المساحة الاجمالية المتضررة بلغت 10 ألاف و300 هكتار في المجموع، مشيرا إلى أن المساحة التي كانت مهددة بأن تحترق كليا كادت أن تصل إلى ما يناهز 123 ألف هكتار وكادت أن تأتي النيران على سبيل مثال في إقليم العرائش بالضبط في جماعة قولة وبوجيدان وتطوفت على مساكن تتضمن أكثر من 5200 عائلة أي أكثر من 35 دوار كان مهدد.

وزاد المحدث، أن “الحرائق متحكم فيها كليا لحدود الساعة لكن هناك بؤر الخفية بالمناطق المنكوبة تنبعث من حين إلى آخر كالتي سجلت يوم البارحة والسبت التي تم احتواءها بالسرعة اللازمة مع تعبئة 4 طائرات كناديرحسب الضرورة”، مشيرا إلى أنه تم تسجيل حريق منتصف اليوم بجماعة تزروت بغابة بوهاشم وتمت تعبئة 4 كنادير لاخماذها.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5