ads980-90 after header


الإشهار 1


اختلالات دعم الجمعيات بمدينة تازة و الداخلية تحذر السلطات..(وثيقة)

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

أفادت مصادر “الحدث تيفي” ، أن وزارة الدالية توصلت بتقرير من السلطات الإقليمية بتازة نفيد عن وجود اختلالات بخصوص الدعم الممنوح للجمعيات بمدينة تازة، وهي إحدى الخروقات التي أثارها قضاة المجلس الجهوي للحسابات في تقريره السنوي لسنة 2018 .
وتبعا لما كشفته المصادرالمعلومة، فإن رئيس مجلس الجماعي بتازة السابق ، لم يقم باتخاذ الإجراءات الضرورية لإلزام الجمعيات المستفيدة من الدعم من تقديم تقاريرهـا المالية التي تثبت أوجه صرف الدعم الممنوح لها.
ووفق ذات المصادر، فقد تبين أن العديد من الجمعيات بمدينة تازة استفادت من الدعم المقدم من طرف الجماعة برسم سنتي 2016 و2017، بالرغم من عدم تقديمها لهذه التقارير، وهو ما يعد خرقا لقواعد الحكامة الجيدة التي تجد سندا لها في الدستور وكذا فضلا عن إهدار المال العام.
ويعدّ هذا المعطى خرقا وفق مقتضيات المادة التاسعة من “دفتر الشروط الخاصة” التي تنص على أنه “تلتزم الجمعيات المستفيدة من الدعم بمد الجماعة بكافة الوثائق المثبتة لأوجه صرف الدعم من الإدلاء بتقرير محاسباتي”.
كما تنص مقتضات المادة التاسعة من “دفتر الشروط الخاصة”، على أنـه “في حالة عـدم قيام الجمعية المستفيدة بالنشاط أو المشروع موضوع الدعم السنوي، دون مبررات موثقة، يتم حرمانها من أي دعم من طرف الجماعة مستقبـلا وهو الأمر التي تداركته الجماعة خلال السنة الجارية”.
من جهة أخرى، وجه وزير الداخية في مراسلة توصل بها ولاة وعمال الأقاليم بتاريخ 25 يوليوز 2022 ،يحذرهم بإلزامية التقيد بمنشور رئيس الحكومة (13/2022) الذي يحدد كيفيات تقديم الحساب السنوي الخاص باستخدام الأموال والمساعدات العمومية التي تتلقاها الجمعيات من الدولة والجماعات الترابية ..، والإدلاء به لدى المجلس الأعلى للحسابات قبل 15 مارس من السنة الموالية للدعم.
ويرمي منشور رئيس الحكومة، إلى تفعيل المقتضيات القانونية والتنظيمية ذات الصلة بمراقبة الإعانات والمساعدات العمومية التي تتلقاها الجمعيات من الجهات المانحة.
وفي ذات الإطار، دعا وزير الداخلية في مراسلته للولاة وعمال المدن والأقاليم العمل على تطبيق مقتضيات ما ورد في المنشور ، حرصا على شفافية ونجاعة منظومة تدبير عمليات الدعم العمومي لجمعيات المجتمع المدني من خلال دعوة الجمعيات المستفيذة من الدعم العمومي إلى التقيد بمقتضيات المنشور وضرورة إعادة الحساب السنوي الخاص باستخدام الأموال والمساعدات العمومية..


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5