ads980-90 after header


الإشهار 1


ابتلع الملايير .. ساكنة بتازة تطالب بالتحقيق في“صرف” ميزانية المطرح العمومي

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

طالب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بتازة، بضرورة إجراء فحص وتدقيق مالي في مشروع المطرح العمومي الجديد لمدينة تازة ، وهو المشروع الذي خصصت له ميزانية ضخمة بلغت 07 مليار ، وكان من المقرر أن يقدم خدماته مطلع سنة 2022.
وقالت ردود المواطنين ومتتبعي الشأن المحلي بتازة في تعاليقهم، إن هذا المشروع يمكن أن يشهد تلاعب في معايير الجودة ودفتر التحملات، داعين إلى فتح تحقيق حول تنفيذ هذا المشروع وترتيب الجزاء ات والآثار القانونية عن كل تجاوز للقانون أو فساد أو شبهة تبدير أو سوء تسيير مهما كان طبيعته ومصدره وأيا كانت الجهة سواء مؤسسة عمومية أو مقاولة.
وشددت جميع الردود، على تحديد مآل مشروع المطرح العمومي بتازة وتحديد المسؤوليات عن سبب التأخر في إعطاء الانطلاقة للمشروع، مع البحث والتقصي القضائي حول أوجه صرف الميزانية المخصصة لذلك ومقارنتها مع الاشغال المنجزة فعليا، مبرزة أن المشروع يمكن أن يشهد انعدام شروط الشفافية والنزاهة.
وناشد نشطاء عبر رسائل نصية بواسطة منصة التراسل الفوري “واتساب”،موجهة الى جريدة “الحدث تيفي”، الوزارات والسلطات والمؤسسات المشرفة على مشروع المطرح العمومي بتازة بإعمال قواعد الشفافية في التحقيق في الموضوع، مطالبين بمحاسبة ومساءلة المسؤولين عن تعثر ذات المشروع إسوة بباقي المشاريع الأخرى المجمدة ذات المصير المجهول وإخفاقها في تحقيق غاياتها المتعلقة بالارتقاء بالمدينة والمساهمة في تنميتها.
جدير بالذكر، أن جماعة تازة سبق لها أن أعلنت عن فتح الاظرفة المتعلقة بصفقة مشروع تهيئة المطرح العمومي الحالي(مزبلة جوليان) وإغلاقه وكذا بناء المطرح الجديد بصف اللوزة ( مكناسة الشرقية) واستغلاله لمدة ثلاث سنوات بعد مدارسة عروض 6 شركات تقدمت لهذا المشروع . احتقظ بعدها بعرضين فقط بعد دراسة الملفات الادارية المتعلقة بها ،لترسو الصفقة في الاخير على شركة SNTRO من مراكش بمبلغ يقرب 7مليار سنتيم لتقديمها احسن العروض بمبلغ 69.841.500،00 درهم .
المشروع يهم اشغال تهيئة مركز الطمر وتثمين النفايات المنزلية بتازة وإغلاق مطرح النفايات القديم .
للإشارة فمشروع انشاء مركز طمر وتثمين النفايات المنزلية والمماثلة لها يأتي في اطار اتفاقية شراكة بين كل من الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة وعمالة اقليم تازة وجماعة تازة على مساحة تصل الى ازيد من 33 هكتار بصف اللوزة بالجماعة القروية لمكناسة الشرقية بكلفة تصل الى 2.682.504،00 درهم كما سيمكن من استيعاب ازيد من 51000 طن من النفايات المنزلية التي تنتجها مدينة تازة ناهيك عن ابعاد الاخطار البيئة والصحية على الاحياء المجاورة للمطرح العمومي الحالي .


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5