ads980-90 after header


الإشهار 1


رغم التوجيهات العليا.. بعض الأبناك في تازة تعرقل أحلام المقاولين والخريجين الشباب

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

رغم خطاب الملك محمد السادس الذي خصص حيزا كبيرا منه للأبناك، داعيا إلى ضرورة مواكبة المشاريع المساهمة في دينامية التنمية،أفادت اتصالات موطنين بتازة أن بعض الأبناك طالبتهم بالإدلاء ببيان عن ممتلكاتهم العقارية، رغم عدم وجود معاملات بنكية تقتضي ذلك، وهو ما يطرح علامات استفهام كثيرة.
وعمدت بعض الأبناك إلى طلب بيان بالممتلكات من زبنائها، بدون سند قانوني، بدعوى أن هذا الإجراء يأتي بتوجيه من بنك المغرب، هذا في الوقت الذي كانت فيه طلبات الإدلاء بجرد الممتلكات من اختصاص القضاء والمؤسسات الرقابية المخول لها ذلك وفق أحكام النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.
وفي هذا الصدد استغرب مواطنين من هذه الإجراءات التي تتعارض مع قاعدة حماية المعلومات الشخصية للمواطنين والتي يكفلها الدستور والقانون، وكذا حول حقيقة مطالبة الأبناك من زبنائها جردا بممتلكاتهم.
وأضافت ذات المصادر، انه كان من المتعارف عليه أن الزبون الراغب في طلب قرض من البنك، هو الملزم بتقديم ضمان لتدعيم ملفه، والذي ينصب غالبا على الممتلكات العقارية وما يرتبط بها من حقوق عينية، إلا أن إلزام الزبناء بهذا الإجراء، حتى وإن لم يكن الأمر مرتبطا بمعاملات بنكية، يطرح علامة استفهام كثيرة، لأن الأمر يدخل في خانة المعطيات والمعلومات الشخصية التي يحميها القانون.
جدير بالذكر،وحسب ذات التصريحات التي تلقتها “الحدث تيفي” فإن الأشخاص الذين توصلوا بطلبات من بنوكهم تخص جرد ممتلكاتهم العقارية هم أشخاص عاديون وأخرون من أصحاب المقاولات الصغرى والمتوسطة.
ويشار إلى أن صعوبة الولوج إلى التمويل البنكي كان دائما من الأسباب التي تدعو الشباب العاطل إلى التخلي عن مشاريعهم، مما أضاع عليهم مساهمتهم فرص التنمية وتعطيل عجلة الاقتصاد الوطني، ولهذا كان الكثيرون يتمنون فتح آفاق جديدة لحاملي المشاريع من الشباب بعد الخطاب الملكي السنة الماضية، والذي طالب الحكومة وبنك المغرب بالعمل سوية مع المجموعة المهنية لبنوك المغرب، من أجل وضع برنامج خاص بدعم الخريجين الشباب، وتمويل المشاريع الصغرى للتشغيل الذاتي.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5