ads980-90 after header


الإشهار 1


سعيد بعزيز.. على الحكومة أن تعي أنه لا فرق بين المواطنين الذين يعيشون في المحور المحظوظ وبين الذين يعيشون في المحور غير المحظوظ

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

استغرب سعيد بعزيز نائب برلماني عن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب اليوم الاربعاء خلال الجلسة التشريعية العامة ، رفض الحكومة لتعديلات قدمتها الأغلبية والمعارضة على مشروع القانون الإطار المُتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية، منها 115 تعديلا قدمها فريقه.

وقال بعزيز في مداخلته، بذات المناسبة أن الحكومة حولت مؤسسة البرلمان إلى غرفة تسجيل، من خلال اللجوء إلى أغلبيتها “تخوفا من أي قراءة ثانية، وهو ما يمس بدمقرطة العمل التشريعي ويؤدي إلى ما لاتحمد عقباه”.
وأوضح بأن الصحة بمفهوم الخدمة العمومية المجانية “لايُمكن إلا أن تكون في الأنظمة الاشتراكية بمفهوم الصحة للجميع”.
وأضاف النائب البرلماني عن دائرة جرسيف، أن الحكومة عندما تتحدث عن الدولة الاجتماعية، فإنها تكرس الرؤية الليبرالية في مشروع القانون الذي لم يتم فيه التنصيص على توطين الاستثمار في القطاع من قبل الخواص، بينما تم التنصيص على توطينه في القطاع العام”.
وأبرز بأنه بموجب ذلك سيقتصر استثمار الخواص في قطاع الصحة على المدن فقط، “حيث الربح بشكل مباشر وفاحش”.
بينما تتواصل معاناة سكان المناطق التي تعاني الهشاشة الذين لا يجدون أمامهم سوى “مراكز صحية بدون أطباء وممرضين وأدوية”.
واعتبر ما تضمنه مشروع القانون “تكريسا لتهرب الدولة من مسؤوليتها على الصحة، التي تم تحميلها للجماعات الترابية، داعيا إلى تمكين هذه الأخيرة من اختصاصاتها أولا قبل مطالبتها بالانخراط في إنجاز مشاريع صحية”.
وطالب بعزيز الى ضرورة الحديث عن القضاء النهائي على الفوارق المجالية والاجتماعية عوض الحديث عن تقليصها، حيث أنه “لا فرق بين المواطنين الذين يعيشون في المحور المحظوظ وبين الذين يعيشون في المحور غير المحظوظ”.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5