ads980-90 after header


الإشهار 1


أبرز اهتمامات الصحف الوطنية الجمعة 9 دجنبر 2022

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 9 دجنبر 2022:

مجلس النواب يصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية لسنة 2023 (المساء)
صادق مجلس النواب، أمس الخميس خلال جلسة عمومية، في قراءة ثانية، بالأغلبية، على مجموع مشروع قانون المالية رقم 50.22 برسم سنة 2023. وحظي مشروع قانون المالية 2023 بتأييد 102 نائبا، بينما اعترض عليه 27 آخرون، دون تسجيل أي امتناع عن التصويت، وذلك بعدما تم التصويت عليه بالأغلبية، صباح أمس، في لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، خلال جلسة عمومية ترأسها نائب رئيس المجلس، محمد الصباري.

انتخاب المغرب بنيروبي رئيسا للجمعية العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الإفريقي (رسالة الأمة)
تم، يوم الأربعاء بنيروبي، انتخاب المغرب رئيسا للجمعية العامة الدائمة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الإفريقي. وخلال الانتخابات، التي جرت بمناسبة الدورة الرابعة للجمعية العامة الدائمة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الإفريقي، انتخب رئيس الجمعية المغربية “مفتاح السلام من أجل التنمية والتضامن” خالد بودلي رئيسا للجمعية العامة لولاية تمتد لسنتين. كما تم خلال الاجتماع، المنعقد في العاصمة الكينية نيروبي بين 6 و9 دجنبر الجاري، انتخاب ثلاثة مغاربة كأعضاء في الجمعية العامة الدائمة للمجلس. ويتعلق الأمر بالسيدة فاطمة الذهبي، نائبة رئيسة الاتحاد الوطني لنساء المغرب، ومحمد عزيزي، عن مؤسسة (شرق-غرب)، و محمد الشيخ لحلو عن الجمعية الدولية للتنمية الاقتصادية والرقمية.

طاقات متجددة: تدشين محطة مصنع “نكسانس” للطاقة الشمسية بالمحمدية (بيان اليوم)
افتتح وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، والمدير التنفيذي لمجموعة “نكسانس” كريستوفر غيران، يوم الأربعاء، محطة مصنع “نكسانس” للطاقة الشمسية بالمحمدية. وأفاد بلاغ مشترك لوزارة الصناعة والتجارة ولمجموعة “نكسانس” أن محطة توليد الطاقة الكهربائية التي تم تركيبها على سطح المصنع، مزودة بما يعادل 4640 لوحة شمسية تمتد على إجمالي مساحة يبلغ 12.270 م مربع. وأوضح المصدر ذاته أن هذه المحطة ستنتج سنويا ما يزيد عن 3927 ميغاواط من الكهرباء، وهي طاقة من شأنها أن تضمن انخفاضا كبيرا في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون يقدر بأكثر من 2.700 طن سنويا، كما ستغطي 19 بالمئة من الاحتياجات الطاقية للمصنع.

المهرجان الدولي للموضة بإفريقيا تجسيد لإفريقيا مدركة لغنى تراثها (الأحداث المغربية)
قال الرئيس المؤسس للمهرجان الدولي للموضة بإفريقيا “فيما”، سيدنالي سيدي أحمد ألفادي، يوم الأربعاء بالرباط، أن هذا المهرجان يندرج في إطار دينامية بناء إفريقيا، وتجسيد حي لقارة مدركة لغنى تراثها.وفي معرض حديثه خلال ندوة صحفية بمناسبة إطلاق النسخة الرابعة عشرة لهذه التظاهرة الفنية، أوضح ألفادي أن “هذا المهرجان، علاوة على بعده الفني، يشكل رافعة للتنمية ومحفزا لدينامية قوية لجميع القطاعات الرئيسية الأخرى”، مشيرا إلى أن موضوع هذه النسخة يقارب “التقائية الثقافات من أجل تنمية إفريقيا”. ودعا صناع القرار السياسي في القارة والفاعلين الثقافيين والاقتصاديين والشباب من مختلف الآفاق إلى الانضمام إلى هذا الزخم في مسعى لتقريب الشعوب والأمم من بعضها البعض، من خلال الاحتفاء بالتنوع الثقافي.

تبادل التجارب والخبرات مع المؤسسات المقدسية من شأنه النهوض بالتراث العمراني والمعماري المشترك (الاتحاد الاشتراكي)
أفاد المدير العام لوكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس، فؤاد السرغيني، يوم الأربعاء بفاس، بأن من شأن تبادل التجارب والخبرات بين الوكالة والمؤسسات المقدسية النهوض بالتراث العمراني والمعماري المشترك وإعادة إحيائه. وأكد السرغيني، في كلمة خلال ورشة علمية نظمتها وكالة بيت مال القدس الشريف بتعاون مع وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس بدعم من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، حول موضوع “بين فاس والقدس: حماية العمارة الأثرية وصيانتها واجب مشترك للإنسانية”، انفتاح مدينة فاس على تطوير تجربتها مع مدن أخرى كالقدس الشريف، أو مدن عربية وإسلامية أخرى، سواء في ما يتعلق بالجانب التقني أو التدبيري.

توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين جامعتي القاضي عياض بمراكش والشيخ أنتا ديوب بدكار (الصحراء المغربية)
تم، اليوم الأربعاء، بمراكش، التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين جامعتي القاضي عياض بمراكش، والشيخ أنتا ديوب بدكار بالسنغال، “تروم تعزيز التعاون الأكاديمي بين الجانبين، بما يسهم في تكثيف علاقاتهما”. وتوفر هذه الاتفاقية، التي وقع عليها بالأحرف الأولى رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش، الحسن احبيض، ورئيس جامعة الشيخ أنتا ديوب بدكار، أحمدو علي مباي، أرضية مؤسساتية للتعاون وتعزيز الابتكار، بغرض ضمان إشعاع الجامعتين. و تتوخى الوثيقة، كذلك، بحث السبل الكفيلة بتيسير إرساء مختبرات بحث تعنى بكافة المجالات، لاسيما الرياضيات والمعلوميات، مع استشراف آفاق التعاون الأكاديمي التي تعود بالنفع على الجانبين.

منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورو-متوسطية والخليج: منظمة التجارة العالمية تدعو لقواعد جديدة للتجارة الرقمية (الصحراء المغربية)
قالت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو إيويالا، خلال أشغال الدورة الأولى لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورو-متوسطية والخليج التي افتتحت الأربعاء، إن تعزيز الإدماج التجاري يتطلب وضع قواعد جديدة للتجارة الرقمية. وأكدت أوكونجو إيويالا في كلمة تلاها نيابة عنها المسؤول عن الشراكات و تحسيس البرلمانيين في منظمة التجارة العالمية، سعيد الهاشمي، على الحاجة إلى تعزيز الإدماج من خلال قواعد جديدة للتجارة الرقمية، مما يسمح لمزيد من النساء والمؤسسات الصغرى والمتوسطة والصغيرة بالولوج إلى الأسواق الدولية. واعتبرت رئيسة منظمة التجارة العالمية إن التحديات التي تواجه النظام التجاري متعدد الأطراف تتطلب العمل على إرساء قواعد جديدة ومنصفة في منظمة التجارة العالمية، وذلك من خلال تشجيع الشفافية.

وهبي: المغرب راكم مكتسبات مهمة في مجال النهوض بحقوق الإنسان (اليوم المغربي)
أكد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، يوم الأربعاء، بمراكش، أن المغرب راكم مكتسبات مهمة في مجال النهوض بحقوق الإنسان، مبرزا الدور المحوري للمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الانسان، باعتبارها آلية وطنية للتنفيذ وإعداد التقارير والتتبع في مجال حقوق الإنسان. وقال وهبي، في كلمة في افتتاح أشغال الندوة الدولية حول “الآليات الوطنية للتنفيذ وإعداد التقارير والمتابعة في مجال حقوق الإنسان”، إن “التزام المملكة، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، بقضايا حقوق الإنسان، على مستوى السياسات والمؤسسات والآليات والممارسات، يتواصل من خلال ترصيد المكتسبات والتجارب الوطنية بالغة الأهمية، والتي تجسدها، بقوة، عديد الإصلاحات والمبادرات الاستراتيجية والمهيكلة، وقد كانت تجربة العدالة الانتقالية والحقوق اللغوية الأمازيغية، والإصلاحات التشريعية التي تخص قضايا المرأة والطفل والهجرة على رأسها”.

وزيرة: الرقمنة في المغرب رافعة الإصلاح الإداري ودعامة رئيسية للسياسات العمومية (اليوم المغربي)
أكدت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي والاصلاح الإداري غيثة مزور، يوم الأربعاء بتطوان، أن الرقمنة في المغرب تعد رافعة الإصلاح الإداري ودعامة رئيسية للسياسات العمومية. وأوضحت السيدة مزور ، في كلمة لها بمناسبة انعقاد الملتقى الوطني الأول حول “آليات تنزيل الديموقراطية التشاركية والتشاور العمومي- مكتب المواطن نموذجا”، أن وسائل التكنولوجيا وأدوات الرقمنة تشكل إحدى رافعات الإصلاح وإحدى الدعامات الرئيسية للسياسات العمومية بوصفها أجوبة عن الحاجيات الاقتصادية وتلبية للطموحات الاجتماعية المتزايدة. وأبرزت أهمية التكنولوجيا وضرورة استثمار ما تتيحه من إمكانيات تقنية وعلمية من أجل التسريع بوتيرة التغيير المجتمعي والرفع من مستوى المساهمة في صيرورة التقدم الاقتصادي والتنمية الشاملة.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تترأس بالرباط حفل العشاء الدبلوماسي الخيري السنوي (لوماتان)
ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، يوم الأربعاء بالرباط، حفل العشاء الدبلوماسي الخيري السنوي، المنظم من قبل سفارة جمهورية نيجيريا الاتحادية بالمغرب والمؤسسة الدبلوماسية. وأضحى هذا الحفل، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ويجمع القائمين بالأعمال الخيرية حول السلك الدبلوماسي الأجنبي المعتمد لدى صاحب الجلالة، تقليدا سنويا ينظم بمبادرة من المؤسسة الدبلوماسية والسفارات الأجنبية المعتمدة بالرباط، لفائدة الساكنة المعوزة بمشاركة دبلوماسيين ورجال أعمال وفنانين. ويهدف حفل العشاء الدبلوماسي الخيري إلى جمع الأموال للمساهمة في العمل الاجتماعي في المغرب من خلال تمويل العديد من المشاريع الجمعوية، لا سيما في مجالات الصحة والتعليم وتكوين الفتيات.

مسؤولة أممية : المغرب جعل من بناء دولة ديمقراطية يسودها الحق والقانون خيارا لا رجعة فيه (لوماتان)
قالت الممثلة المقيمة المساعدة لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي بالمغرب، مارتين ثيرير، يوم الأربعاء، بمراكش، إن المغرب جعل من بناء دولة ديمقراطية يسودها الحق والقانون خيارا لا رجعة فيه. وأوضحت المسؤولة الأممية، خلال مشاركتها في أشغال ندوة دولية حول “الآليات الوطنية للتنفيذ وإعداد التقارير والمتابعة في مجال حقوق الإنسان”، أنه “في المغرب، كرس دستور 2011 التشبث بحقوق الانسان، والخيار الذي لا رجعة فيه لبناء دولة ديمقراطية يسودها الحق والقانون، وهو الخيار الذي تم تأكيده مجددا في النموذج التنموي الجديد، وهو ما انعكس في التطور الديمقراطي الكبير، والتقدم الجوهري في مجال التنمية البشرية والحد من الفقر”. وأشارت، في هذا الاتجاه، إلى أن المشاورات حول النموذج التنموي الجديد مكنت من تسليط الضوء على الطريق الذي لا يزال يتعين قطعه، لكي يتم تحقيق، بشكل كامل، روح الدستور والوعود التي يحملها لكافة المواطنين المغاربة.

صحة : الهيئة العليا للصحة ستحل محل الوكالة الوطنية للتأمين الصحي (ليكونوميست)
ستختفي الوكالة الوطنية للتأمين الصحي (ANAM) لفائدة الهيئة العليا للصحة (HAS). تم تقديم مشروع القانون رقم 07-22 المعد من قبل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في 11 نونبر 2022 إلى مجلس الحكومة، والذي يضفي الطابع الرسمي على إعادة التشكيل هذه. سوف تتمتع الهيئة العليا للصحة بصفة شخص معنوي ينظمه القانون العام. كما سترث الصلاحيات التنظيمية للوكالة الوطنية للتأمين الصحي في قطاع الصحة. وسيتم تعيين رئيسها وفقا للقوانين الجاري بها العمل، بحسب مشروع القانون.

وزارة التضامن تعتزم خلق 12 حاضنة اجتماعية على المستوى الوطني (أوجوردوي لوماروك)
أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، يوم الأربعاء بالرباط، أن الوزارة تعتزم خلق 12 حاضنة اجتماعية مرجعية على المستوى الوطني. وأضافت السيدة حيار، في كلمة لها خلال يوم دراسي حول موضوع “الحاضنات الاجتماعية رافعة للإدماج الاجتماعي للنساء”، المنظم بشراكة مع وكالة التنمية الاجتماعية، أن الوزارة تعتزم أيضا الاعتماد على حاضنات راكمت خبرات ميدانية مثبتة في مجال الإدماج الاجتماعي للمرأة، من خلال النشاط الاقتصادي.وأبرزت أن التوزيع الترابي للحاضنات في صميم الاستراتيجية الجديدة للوزارة “جسر للتنمية الاجتماعية الدامجة والمبتكرة والمستدامة”.

انتفاضة 7 و 8 دجنبر 1952 بالدار البيضاء.. تجسيد لعمق الكفاح المغاربي المشترك واستحضار للحمولة النضالية للحركة الوطنية (لوبينيون)
تحل الذكرى 70 لانتفاضة 7 و 8 دجنبر 1952 بالدار البيضاء، والتي اندلعت تضامنا مع الشعب التونسي الشقيق بعد أن امتدت أيدي المستعمر الفرنسي الغاشم لاغتيال الزعيم النقابي التونسي والمغاربي فرحات حشاد يوم 5 دجنبر 1952، تعبيرا من الشعب المغربي عن الروح الوحدوية والحس التضامني وقيم النضال المشترك التي تحلى بها وتمسك بها في مواجهة الاحتلال الأجنبي. وبهذه المناسبة، ذكرت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، أنه “مرت على هذه المحطة التاريخية البطولية سبعون سنة، وكلما استحضرناها، عادت إلى ذاكرتنا صور التضامن العميق والتلاحم الوثيق بين الأشقاء بالمغرب الكبير وتكاثفهم وتآزرهم في مواجهة الشدائد ومقارعة النوائب”. وأشارت إلى أن “هذه الأحداث لم تكن إلا حافزا لتقوية الحس الوطني وتعميق الوازع النضالي في صفوف الجماهير الشعبية، وتقوية العمل النقابي، وتوسيع دائرة ممارسته كآلية لنشر الوعي السياسي والتحريض على مقاومة المستعمر.

الرباط.. إطلاق برنامج التعاون في المجال الدبلوماسي بين وزارة الشؤون الخارجية ومجلسي البرلمان (ماروك لوجور)
تم يوم الأربعاء بالرباط إطلاق برنامج التعاون في المجال الدبلوماسي بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ومجلسي البرلمان. وعرف هذا اللقاء الذي انعقد بمقر مجلس النواب، حضور كل من نائب رئيس مجلس النواب، حسن بنعمر، والسفير المدير العام بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، فؤاد يزوغ، وكذا نواب ومستشارون يمثلون مختلف الفرق البرلمانية. وأكد السيد بنعمر في كلمة بالمناسبة أن هذا اللقاء الافتتاحي حول التعاون في المجال الدبلوماسي يعتبر أولى ثمرات اتفاقية الشراكة الموقعة بين البرلمان ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، مثمنا في هذا الإطار، المنجزات التي حققها البرلمان المغربي بمجلسيه على مستوى الدبلوماسية البرلمانية.

المغرب والاتحاد الأوروبي: اختتام مشروع التوأمة المؤسساتية لدعم وتطوير قدرات الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء المائية البحرية (ليزانسبيراسيون إيكو )
اختتم، أمس الخميس بالرباط، مشروع التوأمة المؤسساتية لدعم وتطوير قدرات الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء المائية البحرية الممول من قبل الاتحاد الأوروبي خلال حفل ترأسته الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري، زكية الدريوش، وممثل مفوضية الاتحاد الأوروبي بالمغرب، ديفوبيس برياك.وأشار بلاغ صادر عن قطاع الصيد البحري أن هذا الاجتماع، الذي حضره كل من السيدة مديرة الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء المائية البحرية وعدد من المسؤولين المركزيين بقطاع الصيد البحري، وممثلين عن السفارة الفرنسية بالمغرب والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية وعدد من الفاعلين المهنيين بالقطاع الخاص، أتاح التذكير بالأهداف الرئيسية لهذه التوأمة المؤسساتية التي تم إطلاقها رسميا في أبريل 2022 من قبل وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات مع سفيرة الاتحاد الأوروبي وسفيرة فرنسا.

مسؤولة فلسطينية تشيد بالدور الرائد لصاحب الجلالة في رعاية مدينة القدس ودعم صمود المقدسيين (البيان)
أشادت صفاء ناصر الدين، أمين عام هيئة الرئاسة بجامعة القدس، يوم الأربعاء بفاس، بالدور الرائد لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في رعاية مدينة القدس ودعم صمود المقدسيين. وعبرت ناصر الدين، في كلمة لها خلال ورشة علمية نظمتها وكالة بيت مال القدس الشريف بتعاون مع وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس بدعم من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، حول موضوع “بين فاس والقدس: حماية العمارة الأثرية وصيانتها واجب مشترك للإنسانية”، عن امتنانها للدعم المتواصل الذي يقدمه صاحب الجلالة لدعم صمود الفلسطينيين بشكل عام والمقدسيين بشكل خاص في مواجهة ممارسات وانتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

الدار البيضاء: انطلاق النسخة الثانية من المنتدى الدولي للمناطق الصناعية (ليبيراسيون)
انعقدت يوم الأربعاء بالدار البيضاء الدورة الثانية للمنتدى الدولي للمناطق الصناعية (FIZI)، وذلك تحت شعار “المناطق الصناعية المستدامة ، أية عروض لصناعة تنافسية؟”. وشكل هذا المنتدى، المنظم من قبل “مجلة صناعة المغرب” Industrie du Maroc تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة ، فرصة سانحة أمام المتخصصين لمناقشة قضايا ذات الصلة بالاستدامة وإزالة الكربون بالمناطق الصناعية، والعرض العقاري المخصص للبنيات التحتية للقطاع الصناعي ، وكذا العقارات المهنية و تبادل الخبرات الناجحة في تطوير المناطق الصناعية على المستوى الدولي. كما يروم هذا الحدث توحيد الشركات المصنعة والفاعلين المؤسساتيين والمنظمات الدولية حول مختلف القطاعات ، ولا سيما قطاع السيارات والطيران والكيماويات والنسيج والبلاستيك ، مما يسمح بتوحيد العرض من خلال العمل على تجميع سلسلة القيمة لدى النظم الصناعية المتكاملة .


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5