ads980-90 after header


الإشهار 1


تاوريرت: افتتاح النّسخة الثانية للمعرض الجهوي للصناعات التحويلية الفلاحية وتدشين مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم السبت 14 يناير الجاري، بزيارة ميدانية لإقليم تاوريرت بجهة الشرق، مرفوقا بعامل إقليم تاوريرت ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية بالإضافة إلى مهنيين ومنتخبين محليين ووفد من المسؤولين بالوزارة.
خصت الزيارة افتتاح النّسخة الثانية للمعرض الجهوي للصناعات التحويلية الفلاحية بتاوريرت وإطلاق برنامج فك العزلة على الضيعات الفلاحية عبر تدشين مسلك فلاحي والتوقيع على اتفاقيتين تتعلق بإحداث مجزرة عصرية بتاوريرت وعصرنة الأسواق الاسبوعية.
افتتاح النّسخة الثانية للمعرض الجهوي للصناعات التحويلية الفلاحية بتاوريرت
هذا حسب بلاغ صحفي، فقد ترأس الوزير افتتاح المعرض الجهوي للصناعات التحويلية الفلاحية بإقليم تاوريرت، الذي ينظم في نسخته الثانية تحت شعار “الصناعة التحويلية الفلاحية: تثمين للموارد المائية ونجاعة للاستثمار”.
وينظم هذا المعرض من 14 إلى 19 يناير 2023 بشراكة بين عمالة إقليم تاوريرت والجمعية الإقليمية لمنتجي الزيتون بتاوريرت والمديرية الجهوية للفلاحة بجهة الشرق والغرفة الفلاحية الجهوية والمديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية ومجلس جهة الشرق و مجلس جماعة تاوريرت .
يندرج هذا الحدث ضمن الأنشطة المبرمجة في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” بجهة الشرق من أجل خلق دينامية اقتصادية بإقليم تاوريرت خاصة، وجهة الشرق عامة، ويأتي انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية لجعل الماء من أولويات استراتيجيات التنمية، مع ضرورة تحقيق النجاعتين المائية والاستثمارية من أجل اكتساب مرونة أكبر أمام التقلبات المناخية وضمان ديمومة التنمية الفلاحية التي تشكل إحدى ركائز استراتيجية الجيل الأخضر.
يمتد المعرض على مساحة إجمالية تفوق 4000 متر مربع، ومن المنتظر أن تعرف هذه الدورة مشاركة 110 تعاونية فلاحية من مختلف جهات المملكة ، بالإضافة لحوالي 40 عارض مهني.
بالموازاة مع هذه التظاهرة، تمت برمجة مجموعة من الندوات والورشات العلمية من تنشيط خبراء وأساتذة متخصصين وبمشاركة كافة المتدخلين من قطاع عام وخاص ومهنيين وباحثين في المجال الفلاحي.
بالجماعة الترابية أهل واد زا بإقليم تاوريرت، اطلع الوزير على برنامج تهيئة وتزفيت المسالك القروية بالإقليم خلال الفترة 2019-2022 وعلى برنامج تهيئة وتزفيت المسالك القروية بالجماعة الترابية أهل واد زا. سيساهم هذا البرنامج في فك العزلة عن الساكنة القروية وتسهيل الولوج إلى المرافق الضرورية وتحسين ظروف عيش الساكنة.
وقام الوزير بهذه المناسبة، بتدشين المسلك القروي لكرارمة الرابط بين الطريق الجهوية رقم 14 وقصبة مولاي إسماعيل، على طول 6.5 كلم.
على هامش المعرض، قام الوزير بالتوقيع على اتفاقية شراكة ما بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وعمالة إقليم تاوريرت ومؤسسة التعاون بين الجماعات “التعاون للمستقبل”، تروم بناء وتجهيز مجزرة عصرية للحوم الحمراء بإقليم تاوريرت.
يهدف هذا المشروع إلى دعم قطاع تربية المواشي وعصرنته والنهوض به وفق مقاربة مندمجة وتحسين شروط النظافة والظروف الصحية للذبح والحفاظ على جودة المنتوج وتثمين منتوج اللحوم الحمراء وتسويقه إقليميا، جهويا، وطنيا، ودوليا، وتحسين دخل المربيين وكذا خلق فرص شغل، واحترام المعايير البيئية.
كما تم التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة والتعاون تتعلق بإنجاز مشاريع تأهيل وعصرنة وإعادة بناء الأسواق الأسبوعية لإنعاش المنتجات المحلية بجماعات جهة الشرق بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة الداخلية ووزارة الصناعة والتجارة وولاية جهة الشرق ومجلس جهة الشرق والوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة الشرق.
وسيسهم برنامج تهيئة وعصرنة الأسواق في تحسين ظروف العرض والاشتغال بالنسبة للتجار والحرفيين ورواد الأسواق تثمين المنتجات المحلية ودعم الاقتصاد الاجتماعي بالإضافة إلى تشجيع ودعم المشاريع المحدثة لمناصب الشغل المباشرة وغير المباشرة.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5