جديد الأخبار

ads980-90 after header


الإشهار 1


جهة فاس مكناس تستقبل مليون من التلامذة على منوغرافية تعادل دولة عربية مثل لبنان وخارطة طريق واضحة المعالم

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

عزيز باكوش

أكاديمية فاس مكناس تستقبل مليون من تلامذة الجهةبرسم الموسم الدراسي 2023-2024 في أكثر من 3040 مؤسسة تعليمية وبأزيد من 40 ألف مورد بشري، مؤهلونويحظونبالتقدير، على ضوء مقاربةللتنزيلتعززمناستقلاليةالفاعلينالميدانيين،وتحثعلىأخذزمامالمبادرة، علىضوء خارطة طريق إصلاح برؤية وإجراءات محدثة على مونوغرافية تتجاوز مساحتها دولة عربية مثل لبنان.
استعرض مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس- مكناس الدكتور محسن الزواق يوم الأربعاء 6 شتنبر 2023، معطيات ومستجدات الدخول المدرسي 2024/2023 بالجهة خلال ندوة صحفية نظمت بمقر الأكاديمية بحضور منابرإعلامية ورقيةورقمية. وفي كلمة تأطيرية للندوة اعتبردخول 2023/2024 تحت شعار “تحول المدارس العمومية من أجل تلميذات وتلاميذ منفتحين وناجحين” دخولا مدرسيا متميزا من خلال تنزيل الإطار الإجرائي لخارطة الطريق 2022-2026. وذلك بهدف إحداث تحول نوعي في المدارس العمومية ومن أجل تلميذات وتلاميذ منفتحين وناجحين، مؤطرين من قبل أطر تدريس أكفاء وعلى مستوى عال من التكوين،تحتضنهم مؤسسات حديثة، توفر بيئة آمنة ومواتية للتفتح. دخول مدرسي قاربه الدكتور الزواق عبر ثلاثة محاور التلميذ -الأستاذ -والمؤسسة. وقال في هذا الصدد، أن جميع المشاريع الجاري تنزيلها بالجهة تجاوزت التجريب والتقييمالأولى وهي الآن في طريقها إلى التنفيذ والتعميم بكل الإرادة والعزيمة في النجاح.

وفي عرضه لمستجدات الدخول الدخول المدرسي برسم 2023-2024 بجهة فاس مكناسذكرمحسن الزواق بتسجيل دخول ما يقاربمليون تلميذة وتلميذ من الأسلاك التعليمية الثلاثبكل من القطاع العمومي والخصوصيبالجهة. موردا معطيات إحصائية ومؤشرات تربوية وأشار في هذا الصدد” إلى أن هذا الموسم الدراسي عرف استفادة 29135 تلميذاضمن 56 المؤسسات الرائدة كما استفاد 1060 من الأساتذة من التكوين التخصصي.
وبخصوص الروبوتيك أشار المسؤول الأول عن الشأن التربوي بالجهة علىالتميز الرقميوالبرمجياتي الذي تحظى به الأكاديمية على الصعيد الوطني، وكذلك التميز الدولي في البرمجة المعلوماتية. مؤشرا في نفس السياق على إنجاز مديرية مولاي يعقوب باحتلالها الرتبة الثانية عالميا في مجال البرمجيات المعلوماتية، على الرغم من انتمائها للعالم القروي. حيث مثلت المغرب في الولايات المتحدة الامريكية وسط أكثر من 70 دولة مشاركة مثل الصين أمريكا فرنسا. وأشار المدير الجهوي إلى احتلال الأكاديمية الرتبة الثانية عالميا في كرة القدم المدرسية. نفس التميز يضيف مدير الأكاديمية سجلته مديريةتاونات «تابع باقي الميرين الندوة عن بعد” التي احتلت الرتبة الثانية في الروبوتيك البرمجة على مستوى الدول العربية جميعها. وقال إن جهةفاس مكناس هي الأكاديمية الوحيدة التي تنظم مسابقة الروبوتيك على المستوى الوطني سنويا بجامعة الأخوين.
في معرض جوابه عن سؤال للاتحاد الاشتراكي حول المجهودات التي بذلتها الأكاديمية في المجال الرقمي اعتبر المتحدث ما تقوم به أكاديمية فاس مكناس عمل جبار ويجب تثمينه إعلاميا. يتعلق الأمر بنتائج ملموسة عينية ويمكن التحقق منها بالمؤسسات التعليمية سواء على صعيد التأهيل أو القاعات المتعددة التخصصات. وفي ذات السياق فوض لرئيس المركز الجهوي لمنظومة الإعلام الحديث عن الرقمنةالذي أكد أنها مستمرة منذ سنوات. وعلى صعيد تنزيل مشروع الأقسام الرقمية كشف عن انخراط 100 مؤسسة إعدادية برسم الموسم الدراسي 2023-2024 فيما تم تجهيز 600 حجرة بالعتاد المعلومياتي. أما في مجال التكوينات فقد استفاد 27 مفتشا تربويا و93 أستاذا. فيما تم تسجيل ألف 1000مستفيد من حاسوب شخصي. موضحا في الوقت نفسه عزم الأكاديمية انطلاقتجريبالمشروعبالنسبةللسلكالتأهيلي خلال الموسم الدراسي الجاري.
وعلى صعيد آخر بلغ عدد الأساتذة المتخصصين في تدريس الأمازيغية 227 فيما انتقل عدد أساتذة اللغة الإنجليزية في السلك الإعدادي برسم الموسم 2023-2024 إلى 414 أستاذا.وفي علاقة بالدعم الاجتماعي قال إن الكلفة السنوية لمشروع مليون محفظة 58 مليون درهم.
وعلى صعيد منجزات القطاع الرياضي والنتائج المحققة بالجهة من خلال البطولات الوطنية المدرسية موسم 2023-2024 أشار المتحدث إلى الإنجاز المبهر للبطلة الواعدة نهيلة شهبون الحائزة على المرتبة الأولى في الجمنزياد المدرسي العالمي بالبرازيل وكذلك المرتبة الثانية في البطولة العالمية المدرسية لكرة القدم .وفي مجال التمدرس الاستدراكي استعرض النتائج الإيجابية المحققة بما في ذلك عدد المدمجين في التعليم النظامي في كافة الشعب للحياة العملية والتكوين المهني .وأشاد بمؤسسات التفتح الفني والأدبي السبع بالجهة بمجالاتها الخمس المعتمدة وأطرها 22 وعدد التلاميذ المستهدفين 9500.
إلى ذلك،تضم جهة فاس عمالتين و7اقاليم ب 33 جماعة حضرية و161 جماعة قروية. فيما بلغ العدد الإجمالي للمؤسسات التعليمية بالجهة 1468 مؤسسة عمومية و552 مؤسسة خصوصية. أي 3045 مؤسسة تعليمية برسم المرسم الدراسي 2023/2024 منها 1571 فرعية. فيما بلغ عدد الموارد البشرية 40027 إطار تربويا بجميع الاسلاك منهم 13202 من أطر الأكاديمية. مع إضافة288 منصبا ماليا بالجهة برسم الموسم الدراسي الحالي.أما على صعيد الإكراهات قال المسؤول الأول عن الشأن التربوي “لسنا في وضعية مثالية ولكننا الأفضل. وعلى مستوى فاس مكناس ذكربمحاولة الأكاديمية التخلص من مشاكل البنايات منذ أربع سنوات،موضحا أن كل البناءات تم تفويضها لأهل الاختصاص. فيما تفرغت الأكاديمية للتركيز فقط على التربية والتكوين .وختم بالقول أن التوقع الميزانياتي لسنة 2024 سيعرف تحسنا ملموسا على مستوى الأرقام والنسب .

وفي نهاية العرض .فتحتالباب للمناقشة أمام ممثلي وسائل الإعلامحيث تم تسجيل وطرح العديد من التساؤلات وطلبات التوضيح حول الجديد والمستجد الذي يستأثر باهتمام الراي العام التعليمي بالجهة وكذلك والإكراهات في بعدها البشري أو على صعيد البنيات التحتية التي تعترض مراحل الإصلاح منها على سبيل المثال : احتجاجات أطر الأكاديمية -العلاقة مع جمعيات الآباء – الخصاص في الموارد – الرقمنة -الروبوتيك -الأوراش الكبرى – الأرشيف -الانتقال بين المؤسسات – الاقتطاعات من الأجور-الشق الإداري التقني في العلاقة بين الأطراف– الحياة المدرسية – الكتاب المدرسي -النقل المدرسي نظام المطعمة والدعم الاجتماعي بمكوناته الأربع – تكوينات الأطر للمواكبة والتتبع الحراسة والنظافة الأمن المدرسي– مجالس المؤسسة وأدوارها -التواصل مع السلطات عند الضرورة بين الموضوعية والواقعية . الاكتظاظ -كما تم الاستفسار عن أهم المستجدات التي تخص محور الأستاذ وفق مقررات الوزارة في هذا الشأن – توقيف الاقتطاعات -التوافق مع المركزيات النقابية في افق وذلك من حيث استكمال مسطرة المصادقة على مشروع النظام الأساسي وتنزيله عبر مجموعة من النصوص التطبيقية.أسئلة تفاعل معها الدكتور محسن الزواق بموضوعية وواقعية ،كما فوض لذوي الاختصاص من رؤساء المراكز والأقسام تقديم الإجابات والتوضيحات اللازمةكل حسب اختصاصه . مؤكدا في السياق نفسه على الظرفية وتغليب المصلحة العليا للوطنفي كل المواقف والحالات لإنجاح الإصلاح المنشود .
وختم مجددا شكره لمختلف الفاعلين وخص بالذكر هيئة التدريس كونها الفاعل المحوري في نجاح الإصلاح، كما توجه بشكره أيضا لجميع الشركاء من أجل الانخراط القوي في مسار التحول الذي سينطلق ابتداء من السنة الدراسية الجديدة، لتحقيق الأهداف المنشودة للمدرسة المغربية.ولم يغفل تقديم كل الشكر والامتنان لوسائل الإعلام المواكبة لأوراش الإصلاح التربوي ببلادنا على وجه العموم وبجهةفاس مكناس على نحو خاص داعيا الجميع إلى مواكبة الإصلاح التربوي بالجهة وتعزيز التعبئة المجتمعية لإنجاح ورشها المجتمعي المفتوح.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5