ads980-90 after header


الإشهار 1


العبادي يحرج وزير الصحة.. نساء بني لنت بتازة يلدن في ظروف صعبة أمام الخصاص المهول للأطر التمريضية المتخصصة في التوليد والرعاية الصحية للأم والحوامل

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

أحرج أحمد العبادي النائب البرلماني ورئيس جماعة كلدمان بإقليم تازة، وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد ايت الطالب، في سؤال كتابي تتوفر “الحدث تيفي” على نسخة منه، بعدما وضعه في صلب الإكراهات التي يعاني منها الوضع بالمركز الصحي بني لنت بالإقليم .
وقال العبادي، إن المركز الصحي بني لنت يعرف تدهورا كبيرا في الخدمات الصحية، بدليل أن عددا من نساء الجماعة ليدن في ظروف صعبة بالنظر إلى الخصاص المهول بل والمنعدم للأطر التمريضية المتخصصة في التوليد والرعاية الصحية للأم والحوامل والواقع يشهد على ذلك يؤكد البرلماني المذكور.
وفي ما يلي سؤال أحمد العبادي للوزير آيت الطالب:
“بالموازاة مع الورش الملكي الاجتماعي الضخم، والمتعلق بتعميم التغطية الصحية، تقوم وزارتكم بتنزيل برنامج طموح لإعادة تأهيل عدد هام من المراكز الصحية، وهو أمر من شأنه أن تكون له آثار إيجابية على الخدمات الصحية وعلى فعلية الولوج إليها في إطار العدالة المجالية، حيث تعاني عدد من مناطق بلادنا من الخصاص الكبير والمتفاوت في البنيات التحتية الصحية وفي الموارد البشرية.
في هذا السياق، نثير معكم ، السيد الوزير، وضعية المركز الصحي بني لنت بإقليم تازة، والذي يبدو أنه لم تشمله برمجة عملية إعادة التأهيل.
لكن الأدهى من ذلك، هو أن هذا المركز الصحي، الذي يتوفر نظريا على إمكانيات استقبال النساء الحوامل والتكفل الطبي بهن، لكن للأسف دون أن تتوفر ، منذ ما يناهز السنتين بهذا المركز الصحي على ممرضات متخصصات في التوليد والمواكبة الطبية للنساء الحوامل، ولا على ما يكفي ويلزم من التجهيزات الاساسية لتقديم هذه الخدمة الطبية الهامة.
وقد أدى هذا الوضع ، الذي يدفع النساء الحوامل بجماعة بني لنت للتنقل في ظروف صعبة إلى المستشفى الإقليمي بتازة من أجل الولادة والتتبع الطبي للحمل، إلى تسجيل تفاقم وتعقيدات عدة حالات طبية، بل إلى وفيات في حالات أخرى.
.. نسائلكم السيد الوزير المحترم، حول التدابير التي سوف تتخذونها على وجه الاستعجال بالنسبة للمركز الصحي ودار الامومة في بني لنت بإقليم تازة، من أجل توفير أطر تمريضية ، ولاسيما المتخصصة في الرعاية الطبية للحوامل وفي التوليد، وكذا من أجل توفير اللوازم والتجهيزات الطبية الضرورية لمنع وتفادي وقوع حوادث طبية لها آثار صحية وخيمة على الامهات الحوامل وعلى الأجنة والمواليد الجدد؟


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5