جديد الأخبار

ads980-90 after header


الإشهار 1


حقوقيو تازة يطالبون بالتدخل لتوفير شروط السلامة داخل المقالع بعد وفاة عامل وإصابة زميله بوادي أمليل

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

رضا حمد الله

خلفت وفاة أربعيني في انهيار بمقلع بواد أمليل بتازة، ردود فعل غاضبة من فعاليات وجمعيات حقوقية طالبت بتدخل رسمي لإجبار أصحاب المقالع على احترام شروط العمل فيها تلافيا لتكرار مثل تلك الفواجع خاصة أنها ليست المرة الأولى التي تحدث فيها انهيارات مميتة بالمنطقة نفسها.

ودخلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتازة على الخط وطالبت بالقيام بعمليات مراقبة مستمرة ودائمة لاستغلال تلك المقالع بشكل دقيق ومنتظم، وتفعيل العقوبات الإدارية والجنائية على مستغلي المقالع الذين قد لا يحترمون مقتضيات القانون المعمول به في هذا المجال.

والتمست الجمعية في بيان أعقبت الوفاة، إخضاع المقالع لدراسة التأثير على البيئة، وخطورتها على الصحة والسلامة العامة وعلى ساكنة الجوار، ملحة على ضرورة وضع حد للعشوائية في تدبير المقالع في هذه المنطقة، واحترام دفتر التحملات المنبثقة عن القانون المنظم للقطاع.

وليست المرة الأولى التي تتحرك الجمعية طلبا لتدخل رسمي لتنظيم المقالع وضمان احترامها للشروط الصحية والقانونية، بل دأبت مرارا على توجيه مراسلات للجهات المعنية وإصدار بلاغات وبيانات سابقة حول المشاكل المرتبطة بهذا القطاع، لكن دون جدوى أو يتغير أي شيء.

وسبق للجمعية المغربية للكرامة وحقوق الإنسان وحماية المال العام، أن راسلت وزيري الداخلية والتجهيز ووالي الجهة وعامل تازة ومديرة وكالة الحوض المائي لسبو، مطالبة بالتدخل الجاد والصارم للحد من فوضى استغلال المقالع خاصة بجماعة غياثة الغربية التي شهدت الحادث.

وقامت ممثلو الجمعية بزيارة ميدانية واستطلاعية لتلك المقالع قبل توجيههم الرسالة إلى تلك الأطراف، فيما سبق للجنة برلمانية لأن رصدت اختلالات في القطاع، قبل تكرار حادث وفاة عمال ببعض المقالع آخرهم أربعيني من أزيلال توفي أول أمس في حادث مأساوي.

ولم يكن الضحية الوحيد في انهيار جزء من مقلع للأحجار بجماعة غياثة الغربية بواد أمليل التابعة لنفوذ إقليم تازة، بل تم نقل زميل له صوب قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي ابن باجة بعد إصابته بكسور، في حادث مأساوي سبقت وفيات أخرى مماثلة بمقالع المنطقة.

وتطرح مثل هذه الحوادث المأساوية، علامات استفهام حول طرق الاستغلال بالمقالع والالتزام بالنظم والقوانين الخاصة باستغلال المقالع وضوابط الأمن والسلامة المنصوص عليها بدفتر التحملات، ومدى وقوف الجهات المختصة على وضعية المقالع وما تشكله من مخاطر على العمل وسكان الجوار والصحة والأمن والسلامة العامة والبيئة…


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5