جديد الأخبار

ads980-90 after header


الإشهار 1


خضر أراضي فلاحية بتازة “مسقية بمياه الواد الحار” تسوق في المدينة وعلى قارعة الطريق.. ومصادر تدق ناقوس الخطر

الإشهار 2

WWW.ALHADATTV.MA

استفحلت بشكل لافت خلال الآونة الأخيرة ظاهرة سقي المزروعات بالمياه العادمة بعدد من مزارع دواوير تابعة للجماعة الترابية لباب مرزوقة المحيطة بمدينة تازة، حيث عمد المزارعون إلى استعمال مياه الواد الحار في سقي مختلف أنواع المزروعات من خضروات وتوابل خضراء و كثير من النباتات التي يستهلكها الإنسان أو المواشي في غذائهما، كالباذنجان والفلفل والطماطم والجزر والفول والكرفس والكزبرة والنعناع والذرة والخص …

هذا وقد عجت بمنتوجاتها الدكاكين والسويقات سواء بمدينة تازة أو على قارعة الطريق الوطنية رقم 6 الرابطة بين تازة وغرب المملكة أو بالجماعات المجاورة أيضا، رغم أن هذه الظاهرة البيئية الخطيرة التي تهدد صحة وأرواح الإنسان والحيوان، قد حاولت القضاء عليها فيما مضى السلطة الإقليمية في عهد عبدالغني الصبار عامل إقليم تازة السابق، بعدما أقدمت لجنة فلاحية بتنسيق مع السلطة المحلية ومندوبية الصحة على إتلاف العديد من هذا النوع من محصولاته الزراعية.

إلا أنه وللأسف الشديد في السنين الأخيرة وكما يقول المثل : ” عادت هيمة لعادتها القديمة “، حيث ترك الحبل على الغارب، مما فسح المجال وجعل الساحة فارغة لأن تعم الفوضى فيما يتعلق بحماية البيئة من هذا التلوث الفظيع، في الوقت الذي تشكو فيه تازة، من عدم توفرها على محطة معالجة المياه العادمة، ومن ندرة المياه الجوفية التي بدورها هي الأخرى لم تسلم من تسرب المياه العادمة إلى فرشتها المائية، الشيء الذي خلف والحالة هذه لدى الرأي العام سيلا من التساؤلات، حول غض طرف الأعين على ما يجري من مخالفات بيئية ، من طرف أعوان السلطة بقيادة باب مرزوقة، التابعة لدائرة تازة، ورجال الدرك الملكي، حيث التزموا الحياد التام، وقد ظلوا خارج خط تماس هذه الكارثة البيئية الخطيرة الثقيلة ضريبتها بنسبة عالية من حيث صحة وحياة السكان .


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5